الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في شهر التوعية بسرطان الثدي.. حالات يجب فيها الفحص وزيارة الطبيب

شهر التوعية بسرطان الثدي _ المصدر موقع تايمز ناو
شهر التوعية بسرطان الثدي _ المصدر موقع تايمز ناو

كما يعد شهر أكتوبر، هو شهر الاحتفال بالنصر واسترداد الأرض، هو أيضاً شهر التوعية بسرطان الثدي، وذلك بغرض زيادة الوعي حول المرض الخطير.

سرطان الثدي هو الشكل الأكثر شيوعًا للسرطان بين النساء، وبذلك من المهم زيادة الوعي حول هذا المرض، يمكن للفحوص المبكرة والتدابير الوقائية أن تساعد في منع زيادة تطوره، عندما تكتشف أعراضًا معينة مثل الكتل والاحمرار والتورم وأعراض أخرى، لذا يجب أن تمضي قدمًا وتفحص نفسك، هذا سيمنع المرض من التطور بشكل أكبر ومع التوجيه والعلاج المناسبين، يمكن التخلص من المرض تمامًا من الجسم.

يقع العبء على النساء في المقام الأول، حيث يجب عليهن مراقبة أجسادهن حتى يتسنى لهن اكتشافه، وإجراء فحص لهن عندما يكتشفن شيئًا غير عادي، إذا اكتشفوا أن المرض في مراحله المبكرة ويمكن علاجه، فيمكنهن اتباع الخطوات التي اقترحها الطبيب التي ستمنع المرض من التطور.

متى يجب إجراء الفحص؟
يوصى بأن تحصل كل امرأة تتراوح عمرها بين 40 و 55 عامًا على الماموجرام كل عام، وهو كشف يساعد هذا في التحقق مما إذا كان هناك أي تطور للسرطان أم لا، بعد سن 55 يمكنك إجراء تصوير الثدي بالأشعة كل عامين أو يمكنك أيضًا إجراؤها سنويًا، ومع ذلك بالنسبة للنساء اللائي لديهن تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي في الأسرة، يمكن أن يخضعن للفحص المبكر لتقليل مخاطر تطور المرض.

ما هي الأنواع المختلفة لاختبارات فحص سرطان الثدي؟
تتوفر أنواع مختلفة من الاختبارات التي يمكن أن تساعدك في الكشف عن سرطان الثدي.

الماموجرام "الأشعة السينية": هذا هو أحد أكثر الفحوص شيوعًا للكشف عن سرطان الثدي، تُعرف الأشعة السينية للثدي باسم تصوير الثدي بالأشعة السينية وتعتبر من أفضل الطرق للكشف عن المرض في مراحله المبكرة،كما يمكن أن يساعد إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام في تقليل مخاطر الوفاة بسبب سرطان الثدي.

التصوير بالرنين المغناطيسي: يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي لالتقاط صور للثدي باستخدام المغناطيس وموجات الراديو، عادة ما يتم إجراء هذا الاختبار للنساء المعرضات لخطر أكبر للإصابة بالمرض، يتم إجراء اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي مع تصوير الثدي بالأشعة السينية.

موضوعات متعلقة