الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:33 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

30 مليون مصاب.. كيف يؤثر مرض السكرى على النوم «خاص»

مرض السكر - مصدر الصورة - yandex
مرض السكر - مصدر الصورة - yandex

كشفت أبحاث علمية جديدة، إصابة عدد كبير من الأشخاص باضطرابات النوم، التي تعد من أكثر المشاكل اليومية، وقد تهدد مرضى السكري من النوع الثاني.

في ذات الشأن، كشف الدكتور طارق بدوي، استشاري الباطنة والغدد الصماء والسكر، في تصريح لـ "الطريق"، من خلال السكور التالية، أن النوم غير الكافي يتسبب في إفراز هرمونات التوتر، وبالتالي ارتفاع مستويات السكر في الدم.

مرضى السكر

أشار " استشاري الباطنة والسكر"، إلى أن النوم يعد من أهم أساسيات الحياة اليومية للأشخاص، ولذا عندما يكون هناك قلة في النوم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، يجب تناول العديد من العناصر الغذائية، التي تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات والسكر، والتي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن، الأمر الذي يشكل خطرا على صحتهم.

اقرأ أيضا: خبير تجميل يقدم أفضل طرق الترطيب الجيد لكبار السن في الشتاء

30 مليون مصاب سنويًا بداء السكري

لفت "بدوي"، إلي أنه يوجد ما يقرب أكثر من 30 مليون شخصًا من مرض السكري، وقد يصابوا بشكل سنويً، ولذلك تكون من ضمن أسباب الأساسية للوفاة، فالشكل الأكثر شيوعًا لهم، حيث موضحا أن يعتبر داء السكر من النوع الثاني، لأنه يكون عبارة عن مرض مزمن يتطور بسبب مقاومة الأنسولين.

مرض السكر

نبه " بدوي"، على أن مرضى السكر من أكثر الأمراض شيوعا في هذه الفترة، كما مؤكدًا على ضرورة وجود الأنسولين، لأنه من أهم الهرمونات، التي تساهم في توصيل الجلوكوز سواء بالدم أو العضلات والدهون والكبد وغيرها من الخلايا، حيث يمكن استخدامه للحصول على الطاقة، حيث تحدث مقاومة الأنسولين عندما يواجه الجسم مشكلة في إنتاج الأنسولين، أو عندما يفشل الأنسولين في نقل الجلوكوز إلى هذه الخلايا.

كيف يؤثر مرض السكري على النوم؟

في حالة الإصابة بمرضي السكري، قد يؤثر بشكل كبير على المناعة، كما يقدر أن واحد من كل شخصين مرضى السكري من النوع 2 يعانون من مشاكل في النوم، الذي يرجع سببها عدم انتظام مستويات السكر في الدم والأعراض المصاحبة لمرض السكري، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا: ما هو السن المناسب لعمليات التجميل ومتى تلجأ الفتاة إليها؟ «خاص»