الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أولادكم في خطر».. يأخذون معلومات سرية ويتخذون خطوات غير أخلاقية

ابتزاز الفتيات القاصر-مصدر الصورة من موقع ياندكس
ابتزاز الفتيات القاصر-مصدر الصورة من موقع ياندكس

نشرت حملة "قاوم" عبر صفحاتها الرسمية عن أسوأ الحالات التي قابلتها وهو أن أحد الأشخاص يدعى "مصطفى" ويقطن بمدينة طنطا أنه يبتز أحد الفتيات القاصر وتبلغ من العمر أربعة عشر عاما، على تنفيذ طلبات غير أخلاقية مع إرسال أموال عند الطلب.

وأضافت الصفحة أنه وصلت الجرأة بالجاني لإدخال أخته الصغيرة التي تبلغ من العمر اثنى عشر عاما في معادلة صعبة بطلب الحديث مع أختها في مكالمة فيديو كما هددت "قاوم" عبر صفحتها الشاب لعدم تكرار هذا الفعل وإلا ستتخذ ضده إجراءات قانونية وأرفقت جزء من رسالته في تعليقاتها.

وتعد صفحة قاوم، مبادرة يمتلكها مدير تسويق مصري يسمى "محمد اليماني"، معه مجموعة من المتطوعين للمكافحة الابتزاز الإلكتروني وتهديد الفتيات أنشأت الصفحة في عام 2020 ولكنها اشتهرت بعد واقعة مقتل نيرة أشرف فتاة المنصورة على يد زميلها بالجامعة.

استخدام المبتزين طرق محببة للمراهقين

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الصحة في أحد أكاديميات القوات المسلحة، إن الأهالي تترك أطفالها دون رقابة منهم مما يجعل بعضهم بالدخول على جروبات التواصل الاجتماعي ويستخدم المبتزين طريقة محببة للمراهقين للتواصل معهم من خلال التكبير والتعظيم.

وأضاف "فرويز" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن الأشخاص الذين يتواصلون معاهم المراهقين يبدأون في أخذ معلومات سرية للغاية عن أوقات تواجد الأهل والأصدقاء في المنزل وخروجهم مع اتخاذ خطوات غير أخلاقية مثل صور لأماكن حساسة من الجسم.

عمليات ابتزاز أبنائهم

واستكمل "فرويز" أنه لكي يتفادى الأهل عمليات ابتزاز أبنائهم لابد أن تكون هناك حالة من المصداقية والحب بين الأهل، مضيفا أن كلما تلقى الطفل دعما من الأسرة كلما زادت الثقة والإرادة على التحدث معهم دون خوف عن المشكلات التي تواجه.

واختتم أن الدليل على تجنب الأولاد التحدث بمصداقية مع الأهل هي الخلافات والسخرية التي تنتج عند التحدث معهم حتى في المشكلات الطفيفة مما يجعله يكره التحدث معاهم فيما يواجه من تهديدات خوفا من السخرية وعدم استيعاب الأب والأم القضية بشكل صحيح مما يجعل الابن ينفر منهم ويحل مشاكله بنفسه والتي من الممكن أن تؤدي في آخر الأمر إلى الانتحار أو ارتكاب أخطاء تلقيه في التهلكة.

ويذكر أن "قاوم" نشرت منشور لها أخر بإنقاذ الأطفال من الكارثة الحقة ويتمنوا من أولياء الأمور بمتابعة أولادهم لأنهم في خطر، مضيفة أن الإنترنت غير آمن قائلة: "صاحبوا أولادكم ومتخليهمش يدوروا علي الاهتمام بره..احمي ابنك وتابعه ومتستهترش بمشاعره".

اقرأ أيضا: في يومه العالمي.. كل ما تريد معرفته عن «ألزهايمر» وطرق الوقاية

موضوعات متعلقة