الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:29 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومه العالمي.. كل ما تريد معرفته عن «ألزهايمر» وطرق الوقاية

مرض الزهايمر.. ياندكس
مرض الزهايمر.. ياندكس

يحتفل العالم اليوم 21 سبتمبر من كل عام بـ«مرض ألزهايمر» الذي يعتبر أكثر أنواع مرض الخرف انتشارًا حول العالم، لذا نقدم كل ما يريد القارئ معرفته عن المرض وطرق الوقاية منه.

مرض الزهايمر

من جانبه، كشف الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن معظم من يعانون من مرض ألزهايمر يشعرون بالوحدة، وهو لا يظهر إلا عند حدوث تلف تام في الذاكرة ومشكلة المريض أن من حوله لا يعرفون جيدا حول المرض والمعلومات الكافية عنه، ومن الممكن أن يعتقدون أن المريض عندما ينسى شيئا أنه يضحك عليهم.

وقال الدكتور وليد هندي في تصريح خاص لـ«الطريق» إن مرض ألزهايمر يظهر بعد اختلال وضمور خلايا المخ المسئولة عن الذاكرة.

أضاف أن مريض ألزهايمر يحتاج فهم وعناية من المصاحبين والموجودين حوله، ومعظم من يعانون من المرض يموتون سريعا، معلقا "تاجر مع ربنا فيه".

أنواع مرض الزهايمر

وتابع الدكتور وليد هندي، أن النوع الأول لمرض الزهايمر يكون فيه المصاب فاقدًا للذاكرة على مدار الساعة، ولا يتذكر أي مواقف سواء قديمة أو حديثة، في حين النوع الثاني الذي ينشأ عن تصلب شرايين المخ يكون المصاب فيه فاقدًا للذاكرة لبعض الوقت فقط.

علاج مرض الزهايمر

وأشار استساري الصحة النفسية، إلى أنه لا يوجد علاج لمرض الزهايمر ولكن بعض الأدوية والعقاقير التي تحد منه وتبطئ منه ولكنها لا تعالجه بنسبة 100%، والحل هو الدعم النفسي والاجتماعي في استخدام أفعال وكلمات مكررة معه بشكل دائم حتى يعتاد عليها.

ونوه الدكتور وليد هندي بأن مريض ألزهايمر قد يصل لمرحلة عدم القدرة على حمل الأشياء وإمكانية حدوث تبول لا إرادي مع تقدم السن فمن المهم الصبر معه وتحمل انقلاباته وانفعالاته لأن خلايا الجسم تتلف عند مرحلة معينة.

أشار إلى أنه حتى لا يصل الإنسان يوما لمرض الزهايمر يجب أن يتذكر الأحداث الجميلة في حياته ويعيش فيها، فمن المهم الحرص على التغذية السليمة وممارسة الأنشطة الرياضية وقراءة القرآن الكريم والتدين.

طرق الوقاية من مرض الزهايمر


- ممارسة الأنشطة الرياضية اليومية.

- الحفاظ على القراة لتنشيط خلايا المخ.

- الحفاظ على الألعاب كالسودوكو والشطرنج وحل الكلمات المتقاطعة.
- قراءة القرآن الكريم.