الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تؤثر التحورات المتعددة لكورونا على الدماغ وينتج عنها الزهايمر؟

الزهايمر- المصدر: ياندكس
الزهايمر- المصدر: ياندكس

يستمر فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وتحوراته المتعددة في عمل تأثير على صحة الإنسان بعد الإصابة خاصة في حالة الإصابة أكثر من مرة وقد ينتج عنه متلازمة كوفيد 19 التي ينتج عنها تعب حتى بعد إتمام التعافي ولكن السؤال هنا هل وصل تأثير كورونا إلى الدماغ وحدوث الزهايمر؟.

هل تؤثر الإصابة بكورونا على الدماغ؟

في البداية، أوضح الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن فيروس كورونا تسبب في عدد كبير من الإصابات حول العالم منذ بداية ظهوره وانتشاره حتى تحول إلى جائحة مسببًا عددا من الأعراض التي تم معرفتها كارتفاع الحرارة والسعال وضيق التنفس ومع مرور الوقت اكتشف عدد آخر من التأثيرات على الصحة العامة.

وقال الدكتور ماهر الجارحي، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن فيروس كورونا قد يتسبب في حدوث متلازمة كوفيد 19 والتي تظهر بعد التعافي من المرض ولكن يستمر الجسم في الشعور بحالة إعياء وتعب وأعراض تستمر لفترة طويلة وهو ما اكتشف بعد فترة على عدد من المرضى.

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، خلال حديثه، أن فيروس كورونا قد يسبب حالة نفسية تؤثر على الدماغ واذا كانت الإصابة شديد بكورونا من الممكن أن يؤدي المرض إلى حدوث التهاب في المخ وهناك مرضى مصابين يعانون من قلة وضعف الإدراك ونقص في الاستيعاب وكلها تأثيرات لكورونا ومن الممكن أن يكون هناك تأثير بحدوث زهايمر ولكن يحتاج لدراسات متعددة.

كورونا مرض جديد يحتاج للدراسة

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن فيروس كورونا اكتشف منذ 2019 أي 3 سنوات فقط وما زال يجري اكتشاف الأعراض والتأثيرات التي من الممكن حدوثها على المدى الطويل لأنه يحتاج مزيد من الوقت لمعرفة كل شيء حول الفيروس.

متلازمة ما بعد كورونا

وقال الدكتور محمد عز العرب، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إنه متلازمة ما بعد كورونا تسبب مشكلات في الذاكرة وقلة الإدراك مع ضبابية التفكير ولكن بالنسبة لحدوث زهايمر قد يحتاج للمزيد من الوقت للتأكد بشكل علمي قاطع ليس على دراسة واحدة فقط وإنما عدة دراسات تخرج من مراكز بحثية مختلفة من عدد دول بالتطبيق على آلاف من المرضى وبفارق مختلف للعمر.

وأضاف "عز العرب"، أن مرض كورونا مازال جديد على العالم كله ويحتاج فترة طويلة لمعرفة المضاعفات الصحية التي من الممكن أن تحدث على المدى الطويل والبعيد.

وكانت نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة كيس ويسترن ريزيرف ونشرت في مجلة مرض الزهايمر كشفت أن كبار السن الذين أصيبوا سابقًا خلال حياتهم بفيروس كورونا، أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

وأوضحت الدراسة أن الإصابة بالزهايمر تتضاعف تقريبًا من 0.35 % إلى 0.68 %، وذلك خلال عام واحد بعد الإصابة بفيروس كورونا خاصة أن الإصابة بكورونا مرتبطة بتشوهات في الجهاز العصبي المركزي.

اقرأ أيضًا: لـ أسر شهداء كورونا.. الأوراق المطلوبة للحصول على تعويض الوفاة

موضوعات متعلقة