الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:30 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«المكسب أهم من المريض».. مخاطر استثمار القطاع الخاص في مستشفيات الصحة

الأطباء- مصدر الصورة: ياندكس
الأطباء- مصدر الصورة: ياندكس

أثار حديث وزارة الصحة والسكان، حول وجود توجه للاستثمار في 5 مستشفيات تابعة للمؤسسة العلاجية من القطاع الخاص، جدلا واسعا بأنه سيضر بمصلحة المريض المصري، ويعرقل تطور المنظومة الصحية في مصر.

مخاطر استثمار القطاع الخاص في مستشفيات الصحة

من جانبه، أوضح الدكتور محمد عز العرب، مؤسس وحدة أورام الكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن هذا الاتجاه من جانب وزارة الصحة والسكان، معلقا: "نخشى من تغول القطاع الخاص في مسألة الصحة لأن القطاع الخاص هدفه الأول التربح".

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إن هناك نظم محددة وضعتها الدولة المصرية لإعطاء خدمة علاجية مميزة بسعر يغطي التكلفة، ولا يهدف إلى الربح لأن المستشفيات التي تتبع المؤسسة العلاجية لها طبيعة معينة أنها ليست بالمجان، ولكنها تحصل على سعر مناسب مقابل إعطاء المريض خدمات علاجية.

بحث القطاع الخاص عن الربح

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه في حالة دخول القطاع الخاص لهذا المجال على الرغم من أهمية دوره الوطني في تقديم أعلى الخدمات للمواطنين، لكن في المقام الأول يبحث عن الربح قبل أي شيء آخر، موضحا أن هناك تخوف من زيادة الأسعار لأن الحالي مناسب ومعقول للمواطن المصري.

وتابع "عز العرب" خلال حديثه، أن هناك مزايا عديدة ومتنوعة للقطاع الخاص من وجود تطور واستخدام تقنيات متقدمة وحديثة مع إمكانية التعاقد مع أطباء بأسعار تعاقد أعلى ومستويات وخبرات متميزة سواء أطباء من الداخل أو استقدام خبراء من الخارج، فضلا عن عمل تحديث للأجهزة الطبية ولكن كل هذا يترتب عليه زيادة أسعار الخدمة الطبية المقدمة للمريض، لأن التوجه يكون بالاستفادة المالية.

حلول جذرية بدلًا من استثمار القطاع الخاص

وأشار المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أنه يتحدث من جانب المجتمع المدني ويرى أن الأمر يشكل خطورة حقيقة لأن القطاع الخاص عندما يستثمر في الصحة يضع لنفسه هامشا للربح، مؤكدا أن الأفضل هو التوجه لتطوير مستشفيات وزارة الصحة العامة والتي تتبع المؤسسة العلاجية لتقديم خدمات طبية للمواطنين بسعر يقارب سعر التكلفة لأن تطوير المستشفيات هو من صلب وأساس عمل وزارة الصحة والسكان في مصر وليس القطاع الخاص.


وشدد "عز العرب" على أن تحديث وتطوير الخدمة الطبية لدافع الضرائب أمر ضروري على وزارة الصحة، قائلا: "نحن ضد اتجاه وزارة الصحة جملة وتفصيلا ولكننا مع تطوير المستشفيات سواء البنية التحتية أو الأجهزة وتدريب الفريق الطبي وزيادة كفاءته".

اقرأ أيضًا: بدء أعمال ترميم المقبرتين 29 و33 في «بني حسن» بالمنيا

تفاصيل الاستثمار في 5 مستشفيات للصحة

وفي السياق ذاته، كان الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، كشف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" أنه من باب قيام الدولة بتعظيم الاستثمارات أمام القطاع الخاص، يوجد توجه إلى استثمار القطاع الخاص في 5 مستشفيات تتبع للمؤسسة العلاجية لرفع مستوى الخدمة الصحية بها.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن الاستثمار من الممكن أن يكون في الإدارة أو بحق الانتفاع في تلك المستشفيات من أجل دعم الاستثمار في المجال الصحي بمصر.

وتعتبر المستشفيات التي تتبع المؤسسة العلاجية، هيئة اقتصادية تشرف عليها وزارة الصحة، وتقدم الخدمة بالأجر وفق قرار إنشائها في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

اقرأ أيضًا: تكليف الأطباء بعد 2025.. ما مصير الخريجين الجدد؟