الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:54 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل تعديل ضوابط التكليف لخريجي كليات الطب والصيدلة والأسنان والتمريض

الدكتور خالد عبدالغفار ـ من الصفحة الرسمية لوزارة الصحة
الدكتور خالد عبدالغفار ـ من الصفحة الرسمية لوزارة الصحة

عقد أمس الأربعاء الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان اجتماع اللجنة العليا للتكليف لمناقشة وضع معايير وضوابط جديدة لتكليف خريجي كليات العلاج الطبيعي والأطباء البشريين والصيادلة وأطباء الأسنان والتمريض، خاصة في ظل تزايد أعداد الخريجين في بعض المجالات ونقصها في تخصصات أخرى.

حضر الاجتماع الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور كريم بدر أمين سر لجنة الصحة، ونقباء الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة والعلاج الطبيعي والتمريض، وذلك بديوان عام وزارة الصحة.

اطلع الدكتور خالد عبد الغفار خلال الاجتماع على الدراسة الخاصة بأعداد القوى البشرية في المهن الطبية المخاطبين بقانون التكليف في وزارة الصحة والجهات التابعة لها، وشملت الدراسة إجمالي أعداد الأطباء والصيادلة وأخصائي التمريض وكافة مقدمي الخدمات الطبية على رأس العمل، ونسب العجز، ومتوسط أعداد الخريجين السنوية من الكليات ومتوسط الزيادة المتوقعة خلال الخمس سنوات القادمة.

من جانبه، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد على عدم إلغاء التكليف خلال السنوات المقبلة لكم تم الاتفاق على تغيير الآليات والضوابط وربطها بسوق العمل، مشيرًا إلى أنه جرى مناقشة رؤية نقابات المهن الطبية، وقيادات وزارة الصحة والمعنيين، حول الأعداد الزائدة في التكليف في بعض المجالات والأعداد التي بها نقص.

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أنه جرى طرح العديد من الرؤى التي ما زالت محلًا للنقاش، منها وضع جدول يوضح احتياجات المجتمع من الأطباء البشريين وأطباء العلاج الطبيعي وأطباء الأسنان والصيادلة والتمريض والفنيين، على أن توضع رؤية مستقبلية بحيث يتفق مع المعايير التي تحددها الوزارة وفقا لتلك الاحتياجات.

شدد عبد الغفار أن وزير الصحة أكد على ضرورة فتح مجالات جديدة للصيادلة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وفق ما هو متبع في النظم الصحية العالمية، مؤكدًا أهمية أن تكون طلبات التكليف الواردة من الجهات معبرة عن احتياج حقيقي مع مراعاة العجز في أعداد مقدمي الخدمة الصحية وعدالة التوزيع الجغرافي بكل المحافظات.

في ختام الاجتماع وافق جميع أعضاء اللجنة العليا للتكليف على توصية للدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، بأن يكون التكليف لجميع الفئات المخاطبة بالقانون رقم 29 لسنة 1974 في شأن تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الفنية المساعدة، طبقًا للاحتياجات الواردة من الجهات المذكورة بالقانون اعتبارًا من حركة تكليف دفعة عام 2025 اتساقًا مع ما نص عليه قانون التكليف في بهذا الصدد.

اقرأ أيضا: التربية والتعليم تعلن عن مكافآت جديدة للمعلمين