الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:40 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يحدث فقد وتآكل للأسنان وكيف يتم منعه؟ طبيبة تجيب.. حوار

صحة الأسنان.. المصدر: ياندكس
صحة الأسنان.. المصدر: ياندكس

يعاني البعض من مشكلات تتعلق بالأسنان واللثة قد تكون بسيطة في البداية ولكن مع إهمال علاجها ينتج عنها أمراض قد تعمل على فقدان وتآكل الأسنان ورحلة طويلة من المعاناة لذا قررت جريدة "الطريق" أن تجري حوار مع الدكتورة إيمان السباعي، طبيبة أسنان صاحبة مبادرة وحملة توعوية للحفاظ على صحة الفم والأسنان خاصة مع اهتمام وزارة الصحة خلال الفترة الأخيرة بإطلاق قوافل طبية للمواطنين للتأكيد على أهمية العناية بصحة الفم والأسنان.

إلى نص الحوار..

س: هل هناك علاقة بين صحة الفم والأسنان والصحة العامة للجسم؟

نعم.. ففقدان الأسنان مثلًا يتسبب في تناول الطعام وبلعه دون مضغ مما يتسبب في حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي وهناك ارتباط بين تناول السكريات وتسوس الأسنان ومرض السمنة أو السكري الناتج عن السكريات بكثرة.

س: ماذا عما يقال بوجود علاقة بين صحة الأسنان وأمراض القلب؟

بالطبع هناك علاقة لأن البكتيريا الموجودة في الترسبات الجيرية تنتقل عبر الدم إلى الأوعية الدموية وصمامات القلب خاصة للمرضى "تركيب الدعامات" مما تجعل هناك خطر للإصابة بالجلطات.

س: كيف يحدث نزيف اللثة ومشكلات تآكل الأسنان؟

تحديث بسبب ترسبات الجير على الأسنان لفترة طويلة مما يعمل على وجود مشكلات كنزيف اللثة تظهر وحدها أو مع غسيل الأسنان ومن ثم انحسار في اللثة حتى يحدث تآكل في الأسنان مع ما يسببه ذلك من وجود رائحة فم كريهة مع التنفس.

س: على أس أساس يتم تحديد عدد جلسات علاج الأسنان؟

عندما تكون المشكلة صغيرة ويتم علاجها مبكرا يكون عدد الجلسات قليل والتكلفة بسيطة ويمكن أن ينتهي الأمر في جلسة واحدة ولكن عندما يتأخر الشخص ولا يذهب نهائيا لطبيب أسنان ولا يعتني بصحة فمه وأسنانه تبدأ ترسبات الجير حتى تحدث مشكلة صحية تتطلب وقت وتعب للشخص وأموال كثيرة.

اقرأ أيضًا: موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا في مصر.. خبراء يكشفون

هل تكلفة إزالة الجير عالية مما تجعل الأشخاص لا يلجأون لطبيب الأسنان؟

بالتأكيد لا.. تكلفة إزالة الترسبات الجيرية من على الأسنان ليست مكلفة ولكن الكثيرون لا يعرفون بأهمية الأمر لصحة أسنانهم.

س: كيف يعتني الأشخاص بصحة أسنانهم ومنع حدوث تسوس ومشكلات صحية؟

من المهم الحذر والاعتناء بصحة الفم والأسنان من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا والخيط الطبي بانتظام مرة يوميا للتخلص من الفضلات بين الضروس والأسنان لمنع تسوس مع غسول الفم اليومي "مضمضة" بعد الخيط الطبي.

س: متى نلجأ لطبيب الأسنان وهو هناك أهمية للكشف الدوري؟

يجب الذهاب لطبيب الأسنان كل 6 أشهر فالبعض يرى أن الذهاب لطبيب الأسنان يكون للرفاهية ولكنه يحمي من خطر مشكلات يصعب حلها إذا تم اكتشافها مؤخرا ويقلل أموال وعدد جلسات وألم قد لا يحتمله الشخص.

س: هل يوجد سن معين يبدأ فيه الشخص غسل أسنانه فيه؟

يبدأ غسيل الأسنان من عمر 6 شهور وهي مفاجأة تصدم أي شخص عند سماعها ولكن من الضروري على الأم أن تبدأ بتنظيف أسنان طفلها وهو رضيع بعمر 6 أشهر عن طريق شاش مبلول ومسح اللثة لديه من بواقي اللبن سواء طبيعي أو صناعي حتى لا تنمو أسنانه وتجدها "متسوسة".

س: بماذا تنصحين لمنع حدوث مشكلات للأسنان؟

أنصح بعمل كشف دوري للأسنان مع جلسة تنظيف كل 6 أشهر أو سنة على الأكثر وأن يحرص الجميع على غسل الأسنان مرتين في اليوم وأهمهم قبل النوم مباشرة.

اقرأ أيضًا: متى تذهب للمستشفى بسبب جدري القرود؟.. أعراض وحالات واجب عليها الإسراع فورا