جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 03:53 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

وزير الصحة: الوضع الوبائي لجدري القرود في مصر آمن بشكل كبير

وزير الصحة- من على موقع ياندكس
وزير الصحة- من على موقع ياندكس

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرًا مفصلا يشرح فيها آخر مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا، وجدري القرود محليًا.

وأضاف "عبد الغفار" أن المنحنى الوبائي لحالات فيروس كورونا، يُشير إلى انخفاض حالات الإصابة، وكذا انخفاض حالات الوفيات، تزامنًا مع ارتفاع عدد من تلقوا التطعيم، وجاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء.

واستكمل وزير الصحة، أنه جدري القرود عالميًا حتى يوم 13 حالي، فقد تناقص عدد الإصابات الجديدة المبلغ عنها أسبوعيًا على مستوى العالم بنسبة 8% في الأسبوع الحالي، مُقارنة بالأسبوع الماضي، وتشهد منطقتا أوروبا والأمريكتين أعلى نسب إصابة، موضحًا أن الدول العربية، فهناك 6 حالات إصابة جديدة مؤكَّدة في 7 دول عربية، وذلك في الأسبوع الأخير فقط، ليصل بذلك عدد الإصابات في تلك الدول إلى 46 حالة.

أما بالنسبة للموقف الوبائي في مصر، فأوضح "عبد الغفار" أنه تبين من خلال الفحص الطبي أن هناك حالة واحدة إيجابية قادمة من أسبانيا تم عزلها بمستشفى الحميات وحَصر المخالطين لها وجار متابعتهم لمدة 21 يومًا من تاريخ المخالطة، وحتى الآن لم تظهر على أي منهم أعراض.