جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 02:15 مـ 29 صفر 1444 هـ

بعد وفاة أول حالة بجدري القرود الولايات المتحدة.. ”أمريكا” تخلو من المرض

جدري القرود   المصدر  موقع yandex
جدري القرود المصدر موقع yandex

أبلغت الولايات المتحدة عن أول حالة وفاة بسبب جدري القرود وَسَط تفشي المرض، حيث أعلن مسؤولو الصحة يوم الإثنين أنه تم تسجيل أول حالة وفاة مؤكدة بسبب جدري القرود في مقاطعة لوس أنجلوس، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية ( KTLA ).

وقال مسؤولو إدارة الصحة العامة في مقاطعة لوس أنجلوس في بيان : "ترسل الصحة العامة تعازيها القلبية وتمنياتها بالشفاء للأسرة والأصدقاء حدادًا على فقدان أحبائهم".

يُعتقد أن الوفاة هي أول حالة وفاة بسبب جدري القرود في الولايات المتحدة، لكن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، لم تؤكد بعد أي حالة وفاة بسبب الفيروس حتى الآن.

أوصى مسؤولو الصحة بأن يسعى الأشخاص الذين يعانون نقص المناعة الشديد، إلى الحصول على الرعاية الطبية في أقرب وقت ممكن وَسَط أزمة الصحة العامة.

وقالت وزارة الصحة بالمقاطعة إن المريض المتوفى "كان يعاني ضعف شديد في المناعة وتم نقله إلى المستشفى" قبل وفاته.

ولم يتم الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى بخصوص القضية حفاظًا على سرية وخصوصية المقيم وعائلته.

وتأتي الوفاة بعد إعلان ست دول أخرى عن وَفِيَّات بالفيروس، بما في ذلك الهند والبرازيل وإسبانيا، ووفقًا لبوليتيكو، فإن موت جدري القردة ليس شائعًا في البلدان غير الموبوءة، لذلك يحث الخبراء الجميع على اتخاذ الإجراءات والمساعدة في احتواء الفيروس.

استناداً إلى أحدث خريطة للولايات المتحدة وعدد الحالات الذي أجراه مركز السيطرة على الأمراض، أبلغت الدولة فعلًا عن 22 حالة مؤكدة من جدري القرود.

مع أنّ أن معظم الحالات أبلغت عن أعراض خفيفة، إلا أن خبراء الصحة قالوا إن انتشار الفيروس في البلاد يشكل خطر حدوث مضاعفات خطيرة، تسلط الوفاة الأولى الضوء أيضًا على شدة المرض لدى بعض الأشخاص.

هذه ليست عدوى حميدة، هذا الموت مقلق جدا لنا جميعا، علينا أن نبقى في حريصين، وقال ديفيد هارفي، المدير التنفيذي للائتلاف الوطني لمديري STD في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء.

وأضاف، أنه من الواضح أن هناك مضاعفات تهدد الحياة بهذا الفيروس، مثل التهاب الدماغ، والتهاب الرئة، ويسمى الالتهاب الرئوي، وأيضًا هناك مخاطر عالية جدًا على النساء الحوامل، خاصة بالنسبة للحمل المبكر، وهو ما أكده عضو مجلس إدارة جمعية الأمراض المعدية الأمريكية سيزار أرياس في المؤتمر الصحفي.

اقرأ أيضاً: أبرزهم كورونا.. أمور لن تصدقها تسببت في تدهور الصحة العقلية للفتيات