جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 07:48 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

بعد تحذيرات الصحة العالمية والصيادلة.. كيف يؤثر الاستخدام الخاطئ للأدوية في حدوث مقاومة للجسم؟

الأدوية- ياندكس
الأدوية- ياندكس

يعتبر تناول الأدوية أمر ضروري في العلاج من الأمراض منعًا لحدوث مضاعفات صحية وخيمة أو تطور للمرض ولكن الاستخدام العشوائي لها يضر أيضا بالصحة خاصة في حالة وجود تعب يحتاج جرعات معينة.

أهمية صرف الأدوية بروشتة طبية

من جانبه، كشف الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن بالنسبة لقانون الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 يحظر صرف الأدوية بدون روشتة طبية من طبيب متخصص، حيث أن إعطاء الأدوية بدون روشتة مخالف للقانون.

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن الأدوية المعروفة بأدوية "الرف" أو ما تسمى بـ OTC من المسكنات والفيتامينات وغيرها من الأدوية التي يمكن إعطائها للمريض، ولا تؤثر على سير المرض هي من تصرف من الصيدلي لأن مسألة الروشتة الطبية مهمة جدا لمنع مخاطر الأدوية وتأثيراتها الضارة على الصحة في حالة الحصول عليها وتناولها بدون تشخيص طبي.

مخاطر للاستخدام العشوائي للأدوية

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه من المهم أن يتم إعطاء الدواء المناسب للمريض بواسطة الطبيب وذلك خلال فترة زمنية محددة وبجرعات معينة، ولكن مسألة الاستخدام العشوائي للدواء ينتج عنها مخاطر صحية وخيمة تضر بصحة الجسم فمثلا المريض الذي يعاني من مشكلات في الكبد أو الكلي أو القلب فهناك أدوية يمكنها أن تؤثر بضرر على هذه الأجهزة في الجسم ويتم إعطاء بدائل حسب حالة المريض.

تفاعلات الأدوية مع بعضها البعض

وتابع "عز العرب" خلال حديثه، أن هناك مشكلة تفاعل الأدوية مع بعضها البعض وهو أمر خطير على الصحة حيث هناك مخاطر صحية في حالة الحصول أيضا على أدوية بجرعة غير مضبوطة ومن الممكن حدوث تفاقم في الحالة الصحية للمريض، فمثلا المضادات الحيوية يتم إعطائها بجرعات معينة يتم تحديدها وفقا للحالة الصحية وتكون لمدة من الزمن لا ينبغي وقفها قبل أو بعد المدة.

ولفت المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أن هناك حالات وفاة تصل إلى 10 مليون متوفي سنويا نتيجة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بسبب الاستخدام العشوائي والخاطئ لها وحاليا نجد في الولايات المتحدة الأمريكية أن نسبة دخول المستشفيات لمن يعانون من بكتيريا لا يوجد لها علاج بسبب المضادات الحيوية وصلوا لـ 2.5 مليون مريض سنويا يتوفى منهم حوالي 35 ألف مريض.

تحذيرات الصحة العالمية من الأدوية

وكانت منظمة الصحة العالمية، كشفت أن نصف الضرر الذي يمكن الوقاية منه في مجال الرعاية الطبية على المستوى العالمي يرتبط بالأدوية، لافتا إلى أن 50 % من جميع الأدوية يتم وصفها أو صرفها أو بيعها بشكل غير لائق، كما أن 50 % من جميع المرضى لا يتناولون أدويتهم بشكل صحيح.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أن واحدا من كل 20 مريضا يعاني من أضرار دوائية يمكن تجنبها، كما يعاني واحد من كل 4 مرضى من ضرر إكلينيكي شديد أو يهدد الحياة.

اقرأ أيضًا: «صيادلة القاهرة» تحذر: أدوية الإنترنت بها سم قاتل