الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:48 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. رئيس شعبة الأدوية: زيادة جديدة 15% في 200 نوع دواء (خاص)

أدوية- رويترز
أدوية- رويترز

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، ارتفاع أسعار 200 نوع دواء بنسبة 15% في الصيدليات، عقب زيادة سعر المادة الفعالة لدى الشركات المنتجة.

وبيّن علي عوف، خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنه من ضمن الأدوية التي زادت أسعارها هي أقراص فياجرا لعلاج الضعف الجنسي، نتيجة ارتفاع أسعار السيلدينافيل، المادة الفعالة التي تستخدم في تركيب أدوية علاج ضعف القدرة الجنسية، مشيرًا إلى أن بعض الشركات بدأت في تحريك السعر بنسبة 15% بينما أبقت شركات أخرى الأسعاء دون زيادة.

سبب زيادة أسعار الأدوية

وأوضح رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أن الزيادة تكون مرتبطة بتكلفة المادة الخام المستخدمة في صناعة الأدوية، لافتًا إلى أن تحريك سعر الدولار أحد أسباب زيادة أسعار الأدوية.

وأردف «عوف» أن أدوية علاج الضعف الجنسي ليست أساسية في العلاج بشكل عام، ويوجد أنواع يصل سعرها لـ60 جنيها بينما هناك أخرى لها نفس المفعول بـ5 جنيهات.

خطورة أدوية علاج الضعف الجنسي

وأكد رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، خطورة أدوية علاج الضعف الجنسي على الصحة وقد تؤثر سلبًا على المرضى الذين يتناولون أدوية موسعة لشرايين القلب، وربما تتسبب في صداع، واحمرار في العينين، وترفع ضغط الدم، مشددًا على ضرورة استخدامها تحت إشراف طبي.

زيادة في أسعار 200 نوع من الأدوية

وكشف علي عوف، عن زيادة 200 نوع من الأدوية في الوقت الحالي بنسبة 15%، وهي عبارة عن مضادات حيوية، ومسكنات وأدوية علاج الضعف الجنسي، وذلك بسبب تداعيات جائحة كورونا التي أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الخام التي تأتي من الهند والصين نتيجة قيام كلتا الدولتين المصدرتين بغلق بعض المصانع المنتجة للمواد الخام كإجراء احترازي للحد من انتشار الفيروس.

وتابع رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أن الصين هي مصدر العالم للمواد الخام الخاصة بالأدوية، لذا فعندما يقل الإنتاج تزيد التكلفة الإجمالية للدواء، موضحًا أن زيادة تكاليف الشحن بعد الحرب الروسية الأوكرانية لخمس أضعاف، تضع أعباء جديدة على تكلفة المنتج.

وألمح «عوف» إلى أن الأدوية التي زاد سعرها هي التي كانت تحقق خسائر، موضحًا أن هيئة الدواء هي من تقر الزيادة بعد معراجعة الفواتير والتأكد من سعر التكلفة، وموافقة لجنة التسعير عقب دراسة دقيقة.

واختتم رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، بالإشارة إلى أنه من الوارد حدوث زيادات جديدة في أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة بنسبة 20%، بناء على تكلفة الإنتاج في كل شركة على حدة، مبينًا أن الزيادة الحالية في 200 نوع دواء بنسبة 15% ليست كبيرة مقارنة بالزيادات التي حدثت في الماضية حيث إنه في 12 يناير 2017 زادت أسعار الأدوية في نحو 3 آلاف نوع من الدواء بنسبة 50%.

اقرأ أيضًا: صدقة جارية على روح الملكة إليزابيث الثانية في السعودية.. تفاصيل مثيرة

موضوعات متعلقة