جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 07:11 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

صدقة جارية على روح الملكة إليزابيث الثانية في السعودية.. تفاصيل مثيرة

الملكة إليزابيث الثانية تستقبل الأمير محمد بن سلمان في قصر باكنجهام (BBC)
الملكة إليزابيث الثانية تستقبل الأمير محمد بن سلمان في قصر باكنجهام (BBC)

جدل واسع أثارته مسألة ارتباط نسب الملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا، بنسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بعدما طرحت صحيفة الديلي ميل البريطانية من جديد التساؤلات حول تقارير سبق الإعلان عنها من قبل، تشير إلى أن ملكة بريطانيا المتوفاة من آل البيت.

ولم يقتصر الجدل على ما إذا كان نسب الملكة إليزابيث يرجع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، بل تطرق إلى حملات إطلاق صدقة جارية على روح إليزابيث باعتبار أنها من نسل النبي.

صدقة جارية للملكة إليزابيث

وفي واقعة أثارت موجة غضب واستهجان من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أقدم مواطن سعودي على إنشاء حملة تبرع عبر منصة «إحسان» السعودية لتدشين «سقيا ماء» عن روح ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

ووفقا لما ورد على المنصة، فإن الحملة التي تم تدشينها هي «صدقة جارية عن روح المرحومة إليزابيث الثانية»، تحت بند «سقيا لماء»، وحملت رقم: CW-080118.

وأشارت الديلي ميل في تقريرها إلى أن عددا كبيرا من المؤرخين يؤكدون هذا الأمر، ويمكن إرجاع نسب الملكة إليزابيث إلى 43 جيلًا إلى رسول الإسلام.

ظهر هذا الادعاء لأول مرة في عام 1986 بعد أن اكتشفت مؤسسة بيرك بيراج، وهي سلطة بريطانية مختصة ببحث الأصول الملكية، هذا الارتباط.
ونوهت الصحيفة إلى أن سجلات الأنساب في إسبانيا في العصور الوسطى المبكرة تدعم أيضًا هذا الأمر.

ومع ظهور الأمر لأول مرة فإن مدير مؤسسة بيرك براج كتب إلى رئيسة الوزراء آنذاك مارجريت تاتشر في عام 1986 ودعاها إلى زيادة الأمن للعائلة المالكة.

وتزعم الديلي ميل امتلاكها أول وثيقة رسمية تؤكد علاقة نسب الملكة إليزابيث بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وبحسب عدد من المؤرخين فإن الملكة إليزابيث يرجع نسبها إلى زايدة الزوجة الرابعة للملك المعتمد بن عباد حاكم الأندلس، وأنها أنجبت طفلا منه يدعى سانشو عقب سقوط الأندلس وتحولها للمسيحية.

ولكن مجلة سبيكتاتو تؤكد أن زايدة هي ابنة المعتمد وليست زوجته وأنها تحولت للمسيحية عقب سقوط الأندلس وأنجبت طفلا أسمته سانشو وتزوج أحد أحفاده من إيرل كامبريدج فيما بعد.

سلالة إليزابيث الثانية

وسلالة إليزابيث الثانية تمر عبر إيرل كامبريدج في القرن الرابع عشر، والتي تمر عبر الأندلس في العصور الوسطى، لتتدرج إلى أن تصل إلى نسب الحسن بن السيدة فاطمة بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

علي جمعة يؤكد: من أحفاد الرسول

وكان الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، قال في تصريحات سابقة، إن الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا، من أحفاد الرسول.

وفسر علي جمعة حديثه برواية قال فيها: مكانش في واحد يوحد الله ويقول لا إله إلا الله ويجلس في إنجلترا، وفي إحدى المرات قبضوا على واحد من أهل هاشم وأرغموه على أن يتنصر، وقيل إن دا جد ملكة اليزابيث، واتكتب في كتب، وقيل إنه من أهل هاشم، أي هاشمي.

اقرأ أيضًا: قلعة بالمورال.. حكاية القصر الذي أحبته وماتت الملكة إليزابيث بداخله