الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:07 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقنة «الخلطة السحرية» دواء فيه سم قاتل.. وشعبة الأدوية: الدخلاء السبب

حقنة «الخلطة السحرية» دواء فيه سم قاتل
حقنة «الخلطة السحرية» دواء فيه سم قاتل

يُصاب عدد كبير من الأشخاص بنزلات البرد مع تقلّبات الجو غير المستقرة، فيلجأ بعضهم إلى حقنة مصنعة يدويًا، تُعرف شعبيًّا بـ«الخلطة السحرية» وتساعد على التخلص مؤقتًا من الألم عن طريق تسكينه، لدرجة تشعرك بأنّك لستَ مُصابًا بالبرد، بينما تزاد مخاطرها مع كثرة الاستخدام.

وتتكون حقنة البرد، أو الخلطة السحرية من المضاد الحيوي، والكورتيزون، ومُسكِّن للألم، واشتهرت على أنّها الحل الأسرع لنزلات البرد، بينما أضح عكس ذلك.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن حقنة الخلطة السحرية، لا تعالج نزلات البرد، ولا يوجد علاجًا مُحددًا لنزلات البرد، وإنّما يجرى استخدام بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض، وتحت إشراف الطبيب.

وبيّن «عوف» في تصريح خاص لـ «الطريق» أن علاج نزلات البرد بالأدوية يجب أن وفقًا للحالة الصحيّة لكل شخصٍ، موضحًا أن تناول محتويات الخلطة التي تتكون من المضاد الحيوي، والكورتيزون، ومُسكِّن للألم في وقت واحد يؤدي إلى حدوث تفاعلات خطيرة، تكون بمثابة سمٌ قاتل.

ولفتت رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إلى أنَّ خطر ما في هذا الأمر هو استخدام مُسكِّن الآلام الذي يسبب مشكلات صحية بالنسبة لمرضى القلب والكبد والسكري، مؤكدًا أنّ والإفراط في الاستخدام يردي إلى اختلال وظائف الكلى.

وأوضح «عوف» أن الاستخدام العشوائي للكورتيزون؛ يسبب تأثيرات على الكلى ونسبة السكر والقلب، والجهاز المناعي، ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

عدوى فيروسية

وشدد رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، على عدم استخدام المضّاد الحيوي في علاج نزلات البرد، لفترة قصيرة، لأنّها عدوى فيروسية، قد تصيب الآخرين الأصحاء، وينبغي ألا يتم تناولها دون جرعة كاملة تحت إشراف الطبيب.

وأكد «عوف» أنه لا يوجد ما يسمى الخلطة السحرية في الطب، وهي عبارة عن استنزاف لأموال المواطنين، مشيرًا إلى أن أفضل تعامل مع نزلات البرد هو تناول الفيتامينات والاستراحة في الفراش، أو التوجه للطبيب في حال كانت الأعراض شديدة.

الدخلاء على مهنة الصيدلة

ويرى رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن الدخلاء على مهنة الصيدلة هم السبب في انتشار هذه الخلطة، بهدف الربح على حساب صحة المواطنين، لافتًا إلى أنه على نقابات الصيادلة تفعيل دورها في منع ارتكاب الصيدلي جرائم تركيب الأدوية دون مصدر.

اقرأ أيضا: أسعار السماد تلتهم جيوب صغار المزارعين.. والوزير يرد: «مفيش الكلام ده»