الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:37 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكيل الزراعة: السماد مش لاقي اللي ياخده!

أسعار السماد تلتهم جيوب صغار المزارعين.. والوزير يرد: «مفيش الكلام ده»

أسعار السماد تلتهم جيوب صغار المزارعين
أسعار السماد تلتهم جيوب صغار المزارعين

يعاني الفلاحون من ارتفاع أسعار السماد في السوق الحر، وتكبدهم خسائر مالية في نهاية الموسم الزراعي نتيجة ارتفاع سعر التكلفة، مقارنة بالعائد الذي يحصلون عليه عند بيع المحصول، في ظل عدم كفاية الحصة التي تصرفها وزارة الزراعة عَبْر الجمعيات الزراعية للمزارعين أصحاب الأراضي المقننة، بمعدل 4 شكائر سماد بالنسبة لمحصول القمح، حسب ما أكد عدد من المزارعين.

أحد الفلاحين- طلب عدم ذكر اسمه- عبَّر عن معاناته من ارتفاع أسعار السماد في السوق الحر، قائلًا إنّ: «الحصة التي تصرفها وزارة الزراعة من الكيماوي لا تكفي متطلبات محصول مثل القمح الذي يحتاج إلى 8 شكائر للفدان، بينما تصرف الجمعيات الزراعية 4 شكائر فقط من السماد للفدان، ونضطر للتوجه إلى السوق الحر الذي يصل فيه سعر الأسمدة إلى 8400 ألف جنيه للطن، أي ضعف سعر السماد المدعم».

خسائر

وبيّن خلال حديثه لـ «الطريق» أنّ ارتفاع أسعار السماد في السوق الحر يشكل أزمة تلاحق الفلاح لأنه يعتمد عليها اعتمادًا كليًا في زراعة الأراضي، حتى يحصل على إنتاج جيد، مشيرًا إلى أنه في نهاية الموسم الزراعي يجد الفلاح نفسه تكبد خسائر بدلًا من تحقيق الأرباح نتيجة ارتفاع أسعار الأسمدة الحرة: «نار تلتهم جيوبنا».

أمّا عمار (اسم مستعار) فطالب وزارة الزراعة بضم صغار المزارعين من أصحاب الأراضي غير المقننة إلى الجمعيات الزراعية، وتسهيل استخراج الحيازة، من أجل التخفيف على الفلاح الذي يعيش ظروف قاسية، ويعتمد اعتمادًا كليًا على الزراعة كمصدر أساسي للرزق.

أسعار السماد الحر تؤرق حياة المزارعين

وأضاف خلال حديثه لـ «الطريق» أنّه يدخر من قوت أسرته حتى يوفر متطلبات الأرض من أسمدة ومبيدات زراعية، وأجرة عمال، ومعدات تعمل بالبنزين، لأنه يرى أنّ الأرض عرض وشرف، ومهما كانت التكلفة لا يتركها بورًا تحت أي ظروف، مؤكدًا أنّ ارتفاع أسعار السماد الحر يؤرق حياته.

ويصل سعر سماد اليوريا (46.5) مخصوص، إلى حوالي 8898 جنيهًا للطن، أمّا طن نترات النشادر (33.5%) مخصوص فيسجل حوالي 8611 جنيهًا، ويصل سعر طن سماد النشادر (20.6٪) حوالي 7100 جنيه، وفقًا لموقع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

إنتاج مصر من الأسمدة

وتعد مصر سادس أكبر منتج لليوريا وخامس أكبر مصدر لها حيث بلغ الإنتاج عام 2020 حوالي 6.7 مليون طن بواقع 2.9 طن للاستهلاك المحلي و3.8 طن كصادرات.

ويصل إنتاج مصر من الأسمدة النيتروجينية إلى نحو 7.8 مليون طن سنويًا، ومن الأسمدة الفوسفاتية 3.4 مليون طن سنويًا، وفقًا لتصريحات سابقة من هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.

الوزير يرد: مفيش الكلام ده

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ الوزارة تصرف السماد المدعم للفلاح الذي يمتلك حيازة زراعية بسعر 5 آلاف جنيه للطن كحد أقصى، مؤكدًا أن الحديث عن ارتفاع أسعار الأسمدة عارٍ تمامًا من الصحة: «مفيش الكلام ده».

وأوضح السيد القصير، في تصريح خاص لـ«الطريق»، أنّ وزارة الزراعة تصرف السماد المدعم لصغار المزارعين، من أجل تشجيعهم على زيادة الإنتاجية من المحاصيل، مردفًا: «اللي بيقولك سعر السماد مرتفع اسأله الأول هل قمت بتوريد القمح أم لا؟.. إحنا بنصرف الأسهم المدعمة من السماد لصغار الفلاحين بحد أقصى 5 آلاف جنيه للطن».

وكيل الزراعة: السماد مش لاقي اللي ياخده!

من ناحيته، قال المهندس إسماعيل عبد البديع رضوان، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنيا، إنّ الأسمدة متوفرة في الجمعيات الزراعية بشكل كامل، ولا صحة لأنباء ارتفاع أسعارها، مضيفا: «السماد متكوم في الجمعية ومش لاقي اللي ياخده»

وأكد في تصريح خاص لـ «الطريق» أنّ سعر شيكارة السماد في الجمعيات الزراعية يصل إلى 240 جنيهًا، ويصرف لفدان القمح 4 شكائر في الموسم، مشيرًا إلى أنّ بعض المزارعين يزرعون أراضٍ غير مقننة في مناطق صحراوية وبالتالي لا يحق لهم الحصول على الحصة المدعمة من الأسمدة.

اقرأ أيضًا: بعد شائعة زيادة سعر رغيف الخبز.. من يتحمل تكلفة ارتفاع السولار؟