الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«نقابة الصيادلة والحق في الدواء» في مواجهة بيع أدوية الشوارع (خاص)

أرشيفية
أرشيفية

انتشرت حالة من السخرية والاستياء بين رواد موقع فيس بوك، بسبب منشور يظهر فيه بائع يقوم بعرض أدوية في الشارع، بمنطقة محطه مصر بمحافظة الإسكندرية، وهي على الأغلب منتهية الصلاحية، ويقول صاحب المنشور أن العلبة بجنية، موضحا حجم الكارثة التي قد تضر بحياة بعض المواطنين في حال تم أخذ هذه الأدوية.

وصرح د.محفوظ رمزي عضو نقابة الصيادلة، فيما يتعلق بقضية دواء الشارع، قائلا:" خلينا متفقين أنه ليس هناك تراخيص لمزاولة مهنة الصيدلة لما يعرف بدواء الشارع، وان هذا الأدوية تكون منتهية الصلاحية وغير مراقبة، الذي يجعلها تتواجد في الشوارع هو رفض شركات الدواء استرجاع أدوية منتهية الصلاحية".

وتابع رمزي في تصريح خاص لـ"موقع الطريق" قائلا:" وعن دور النقابة التي تبذل جهدها لمواجهة هذه الظواهر، ولا يوجد تراخيص لمثل ذلك مطلقا، بل النقابة تمنع وجود أو تدخل أي جهة يمكن أن توضع مثل الأفعال محل نقاش".

ومن جانبه، علق محمود فؤاد، رئيس المركز المصري للحق في الدواء، على وجود أدوية تُباع على أرصفة الشوارع أن كل هذه الأمور تضر بصحة المريض المصري خاصة أنها تكون أدوية منتهية الصَّلاحِيَة.

وقال رئيس المركز المصري في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن هناك أكثر من 500 مليون جنيه أدوية منتهية الصلاحية وموجودة داخل الصيدليات ولا يستطيع الصيدلي إعادتها مرة أخرى للشركات لرفضها مع أنّ القانون يُلزم الشركات بذلك وإعادة المبالغ الملية للصيدلي مرة أخرى.

وأضاف محمود فؤاد، خلال حديثه، أن المهم هو القضاء منبع الأدوية منتهية الصَّلاحِيَة التي يتم بيعها في الشوارع بسبب تخلص الصيدليات منها، وهو إلزام شركات الأدوية بالحصول على الأدوية من الصيدليات.

اقرأ أيضا: «شعبة الأدوية»: دور الهيئة هو إعدام الدواء والتخلص منه وليس القبض على تجاره (خاص)