الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:27 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زيادته أكثر من مرة في 2022.. الحلول للحد من زيادة أسعار الدواء

الأدوية
الأدوية

شهدت الفترة الأخيرة زيادة أسعار الأدوية أكثر من مرة خلال عام 2022، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث مشكلة حقيقية تتعلق بصحة المريض المصري خاصة مع وجود عدد من الأسعار للصنف الدوائي الواحد دون معرفة السبب الحقيقي وراء ارتفاع السعر مرات متكررة.

الحق في الدواء يقدم مذكرة لتشكيل لجنة لإعادة تسعير الأدوية

كشف محمود فؤاد، رئيس المركز المصري للحق في الدواء، أنه تم تقديم مذكرة بهدف تشكيل لجنة لإعادة تسعير الدواء في مصر من جديد خاصة بعد وجود زيادة في أسعار 2800 صنف دوائي خلال الفترة من يناير 2022- يوليو 2022 وبعض هذه الأصناف زاد من مرتين إلى ثلاث مرات.

زيادة أسعار الأدوية أكثر من مرة في 2022

وقال محمود فؤاد في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن هناك عدد من الأدوية لها سعرين و3 أسعار في الصيدليات، مؤكدا أن الدواء سلعة مسعرة جبريًا والمفترض أن يكون سعر كل دواء واحدًا في كل محافظات الجمهورية.

وأضاف رئيس المركز المصري للحق في الدواء، خلال حديثه، أن هناك فوضى في تسعير الدواء بحجة ارتفاع أسعار المواد الخام التي يتم استيرادها من دول الخارج، لافتا إلى أنه مع أنّ زيادة أسعار الأدوية إلا أن هناك نواقص وأدوية تم زيادة سعرها بشكل مبالغ فيه وهو ما يشكل عبء على المريض المصري في ظل ظروف صعبة.

ولفت "فؤاد" إلى أن وجود أكثر من سعر في الدواء الواحد يهدد اقتصاد الصيدليات، مؤكدا على أهمية أن يتم تشكيل لجنة لإعادة تسعير الأدوية لأن الدواء يعد سلعة استراتيجية خاصة إن الزيادة في السعر كبيرة ولم يحدث زيادات في تاريخ مصر منذ 1959 سوى المرة الأخيرة في يناير 2016 عندما زاد 3010 صنف دوائي وبعد المراجعة تم حذف 1000 دواء من الزيادة وتطبيقها على 2010 صنف دوائي.

المواد الخام للأدوية

وعن أسعار المواد الخام للأدوية، أكد محمود فؤاد، أنها أسعار ثابتة في البورصة ولم تتغير لأن العرض أصبح أكثر من الطلب فكانت المواد الخام تقتصر على الصين والهند ولكن الآن هناك أكثر من 13 دولة تصدر المواد الخام ولكن مصر تستورد 95% من مكونات الدواء حتى مواد التعبئة والتغليف والأحبار.

اقرأ أيضًا: الطريقة الصحيحة للتعامل مع شخص تناول «حبة الغلة السامة» وفق بروتوكول العلاج

هل يمكن العمل على تصدير الأدوية للخارج؟

أوضح رئيس المركز المصري للحق في الدواء، أن هناك اشتراطات ومعايير يتم وضعها بهدف التصدير الجيد ومن ضمنها سلسلة طويلة واجب تنفيذها بواسطة الاهتمام بالجودة والتكافؤ الحيوي بعمل دراسة بمبالغ مالية كبير كما ينبغي لوزارة الصحة والسكان حينها أن تتابع التفتيش على المصانع ولكن لا يوجد بحث علمي أو الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة التي تساعد على التصدير للخارج.

تحرير أسعار الأدوية

وقال محمود فؤاد، إنه لا يمكن أن يتم تحرير أسعار الأدوية لأنه يؤثر على المريض المصري موضحا أن المركز المصري للحق في الدواء طالب بضرورة تشكيل لجنة لإعادة التسعير من جديد بناء على أسس مرجعية محددة.

اقرأ أيضًا: أماكن انطلاق حملة تنظيم الأسرة غدا.. «اكشفي ببلاش»

موضوعات متعلقة