الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«العلبة بجنيه»... أدوية الشارع تهدد حياة المصريين

 دواء الشارع
دواء الشارع

أثار منشور على فيس بوك، حالة من السخرية والاستياء بين رواد الموقع بسبب ما كشفه صاحب المنشور عن قيام أحد الباعة بمنطقة محطه مصربمحافظة الإسكندرية، بعرض أنوع كثيرة الأدوية، في الشارع التي على الأغلب منتهية الصلاحية، ويقوم ببيعها للمواطنين غيرالقادرين على شراء الدواء ماديا، أو لقلة وعيهم وجهلهم بطبيعة تركيبة الدواء.

وأشار صاحب المنشور وهو د.محمد، دكتور صيدلي أيضا، يقول:" أن صاحب الفرش يبيع هذا الدواء للمواطنين بالشكل كده، ومن يسأله على دواء يقول له دور عليه أنت بقي يمكن تلاقيه، موضحا أن من المؤكد هناك قلة وعي من البعض التي تدفعهم لشراء هذا الدواء من الشارع".

وعن أسعار هذه الأدوية هل موحدة أم لكل دواء سعر، قال علبة الدواء بجنية ساخرا من الحدث، مؤكدا على عدم معرفته بالأسعار تحديدا، مشيرا إلى أن أسعار لا تشبه أسعار سوق في الدواء الحقيقي.

وتابع صاحب المنشور في تصريح خاص لموقع الطريق اليوم الأحد، قائلا: " أنا بدرس ٥ سنين في الكلية منهم ٣ بس، بدرس فيهم ازاي بيتم تخزين الدواء، والمحافظة عليه، ووضعه في درجات حرارة مناسبة، حتى لا يفقد صلاحيته، إنما ما رأيته أدهشني، فوضع الدواء تحت الشمس بهذا المنظر لساعات، ما رأيته يمكن أن يتسبب في موت أحد، إذا أخذ دوا منتهي الصلاحية أو متأثر بدرجات الحرارة العالية نتيجة أن الدواء بالأصل مواد يمكن أن تتفاعل مع بعضها بفعل الحرارة أو تفسد".

واستكمل قائلا:" إحنا بنتعلم وبندرس دا كله، عشان نخلي المريض رَقَم واحد ونحاول نوفر له أدوية ومستحضرات ع المستوي عالي، يليق بيه كإنسان يستحق، عشان كده النقابة لازم تعمل واقفه مع كل الدخلاء والناس اللي بتمارس مهنة الصيدلة وهما لا يعلمون عنها شيء".

وأشار د. محمد أنه تم تقديم بلاغات لهيئة الدواء المصري، في شأن هذا البائع، ولا يعلم هل قامت الهيئة بالإجراءات اللازمة أم لا.

وطالب د.محمد قائلا:" أتمنى من السادة المسؤولين أن يعطوا مزيدا من الاهتمام بهذا القطاع الشريف، يكونوا مشكورين جدا وربنا يعافنا جميعا ونكون ديما فتطور وتقدم إن شاء الله".

اقرأ أيضا: «الآية اتقلبت».. مصير زوجة تعدت بالضرب على زوجها في محكمة الأسرة