جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 01:49 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

تطورات لقاح كورونا المصري ”كوفي فاكس” في التجارب السريرية.. خاص

لقاح كورونا- مصدر الصورة: ياندكس
لقاح كورونا- مصدر الصورة: ياندكس

كشف الدكتور أسامة عزمي، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، رئيس الفريق المشرف على التجارب السريرية للقاح المصري "كوفي فاكس" المضاد لفيروس كورونا "كوفيد 19"، أخر تطورات لقاح كورونا المصري.

أخر تطورات لقاح كورونا المصري "كوفي فاكس"

وقال الدكتور أسامة عزمي في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إنه سيتم عمل تعديل في طريقة تصنيع لقاح كورونا المصري "كوفي فاكس" لكي يتم إدخال التحورات الجديدة لفيروس كورونا ومنها متحور أوميكرون مع التغيرات الجديدة للفيروس.


إدخال "متحور أوميكورن" على لقاح كوفي فاكس بالتجارب السريرية

وأضاف رئيس الفريق المشرف على التجارب السريرية والإكلينيكية للقاح كورونا المصري كوفي فاكس، خلال حديثه، أنه في خلال أسبوع لـ 10 أيام سيتم الإرسال لهيئة الدواء المصرية من أجل الموافقة لاستكمال التجارب السريرية على اللقاح بعمل التعديلات.

وتابع رئيس الفريق المشرف على التجارب السريرية والإكلينيكية للقاح كورونا المصري كوفي فاكس، أن اللقاح حتى الآن أعطى ردة فعل واستجابة جيدة خلال التجارب السريرية على المتطوعين ولكن من المهم أيضا أن يتم إدخال أي متغيرات تطرأ على الفيروس حتى يكون اللقاح قادر على التعامل مع أشكال الفيروس المختلفة.

رئيس الفريق البحثي: لم نرصد له أعراض جانبية على الحيوان

وكانت "الطريق" أجرت حوار مع الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمي التابع للمركز القومي للبحوث، ورئيس الفريق البحثي للقاح كورونا المصري "كوفي فاكس"، الذي أكد أنه تم الانتهاء من لقاح كوفي فاكس ومروره بكل التجارب المعملية في يوليو 2020 وكان ينتظر الملف حتى الدخول للتجارب السريرية فقط.

كما أكد رئيس الفريق البحثي للقاح كورونا المصري "كوفي فاكس"، عدم رصد أي أعراض جانبية أو استجابات معاكسة لحيوانات التجارب على اللقاح المصري قائلا: "زي اللقاح الصيني لا يوجد له تأثير خطير أو أعراض جانبية".

اقرأ أيضًا: الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على البوابة المصرية للعمرة