الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:29 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

هل يؤثر تغيير النظام الغذائي الصيفي للشتوي في الحالة النفسية؟

الحالة النفسية
الحالة النفسية

تتغير الحالة المزاجية للإنسان تزامنًا مع اختلاف فصول السنة خاصة من الصيف إلى الشتاء وقد يكون الطعام أحد الأسباب المؤثرة في نفسية الشخص، الأمر الذي قد يعرضه في كثير من الأحيان إلى حالة سيئة.

تأثيرات تغيير النظام الغذائي الصيفي للشتوي في الحالة النفسية

من جانبه، أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أنه لا شك أن كنية المخ في جسم الإنسان وهي المسئولة عن الحالة العصبية والنفسية والمزاجية لديه تتأثر بالطعام الذي يتناوله الشخص على مدار اليوم، وتلعب دور أساسي في تحديد أسلوب التفكير والمشاعر وأيضًا في السلوكيات التي يقوم بها خلال يومه مع الآخرين.

وقال الدكتور وليد هندي في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن الأطعمة التي يتناولها الإنسان يمكن أن تتسبب في اعتلال الحالة المزاجية في فصل الشتاء مع حدوث تغيير في طريق التفكير، وقد يكون الشخص أكثر حدة وعصبية بل وقد ينتج عنه سلوك عدواني في بعض الأوقات.

وأضاف استشاري الصحة النفسية، أنه من الممكن أن يصاب الشخص بمتلازمة القلق وبعض أعراض الاكتئاب بسبب التغيير في النظام الغذائي من فصل الصيف إلى الشتاء ويجب مراعاته حتى لا يصاب بالاضطرابات النفسية أو نوبات الهلع أو المشاعر والسلوكيات العدوانية فضلا عن صعوبة التركيز لأن الأطعمة الصيفية بها بروتينات تساعد على منع العصبية وتعديل الحالة المزاجية مثل فيتامين ب وفيتامين د.

ولفت استشاري الصحة النفسية، إلى أن الصيف يكون هناك انطلاق ومناخ مصاحب والشمس التي تعطي افراز لهرمون السعادة وهي منظومة متكاملة، معلقا: "اللقمة هي اللي بتجمعنا في الصيف أكثر بسبب الصيف والسهر والخروجات والحدائق ولكن الشتاء يستبدل ذلك بالتدفئة في المنزل ويفرق ذلك في الحالة المزاجية".

ونوه استشاري الصحة النفسية، أن التغيير حتى في تناول السوائل والمشروبات البادرة للساخنة يتسبب في تغيير حالة المزاج، لافتا إلى أن هناك قلة حركة في الشتاء ويترتب عليها زيادة الوزن والسمنة مما يؤثر على الحالة المزاجية وقد يتعمق لمن يعانون من اكتئاب الشتاء وقد يتعمق للسيدات بعد الولادة مسببا الاكتئاب أو من يزيد وزنهم بشكل كبير جدا وهي فئات أكثر عرضة للإصابة بتغيير الحالة المزاجية بسبب تغيير نظام الأكل.

اقرأ أيضا: «لا يوجد شيء نخفيه».. تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات هيئة الاستثمار