الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:47 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومه العالمي.. علامات تكشف إقبال شخص على الانتحار

الانتحار
الانتحار

يحتفي العالم اليوم بمنع الانتحار والحد منه وهو يوم أقرته منظمة الصحة العالمية عام 2003، بالتعاون مع الرابطة الدولية لمنع الانتحار، لذا نرصد أسباب الانتحار ودوافعه وأكثر الأمراض النفسية اقبالا على فعل الانتحار.

أسباب الانتحار

من جانبه، قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن هناك من يشعرون بالوحدة النفسية أو العزلة الاجتماعية التي تسبب لهم التفكير في الانتحار بسبب الشعور بالوحدة الشديدة وعدم وجود أشخاص بجوارهم حيث أن الانتحار يعتبر سلوك عكس الفطرة الإنسانية لأن الإنسان بطبيعته كائن يسعى للحياة ويهرب ويخاف من الموت وكونه يقبل على اتخاذ قرار الانتحار ليتخلص من ضغوط عصبية يكون بسبب المرور بالاكتئاب.

وأضاف الدكتور وليد هندي في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، أن 20% ممن يمروا بمرض الاكتئاب الحاد يقوموا بعمل محاولات انتحارية، ويكون لديهم ضعف في الصلابة النفسية ولا يجدوا خلاص ممن فيه سوى الانتحار.

وتابع استشاري الصحة النفسية، أن الاكتئاب بعد أي أزمة قد يؤدي إلى الانتحار، كما أن محاولة الانتحار تكون لدى شخص مدرك ويمكن أن يكون مجرد تهديد، في حين أن المنتحر لديه إرادة ويعقد النية ويكون مريض ويحاول جاهدًا لوضع حد ونهاية لحياته وليس له علاقة بالإيمان أو عدمه.

ولفت استشاري الصحة النفسية، إلى أن من لم يملك قدر من الصلابة النفسية أو المرونة العقلية لوضع حلول للمشكلات الاجتماعية سيؤدي إلى الانتحار، لافتا إلى أن الموقف أو الواقعة التي تسبق الانتحار ليست السبب الرئيسي ولكنها مساعد ومُفجر للمشكلة الأساسية وهي مرض الاكتئاب.

ومن أمثلة من يقبلون على الانتحار؛ فمنهم من يعاني من العنوسة أو البطالة وغيرهم من الفشل الدراسة ومن تنتحر بسبب الطلاق أو الانفصال، الديون المالية، فقدان شخص عزيز وضغوط العمل وكلها عوامل مساعدة مفجرة للانتحار.

أمراض نفسية تؤدي إلى الانتحار

وأوضح الدكتور وليد هندي، أن الاكتئاب والوسواس القهري والفصام من أكثر الأمراض النفسية التي ينتج عنها الوصول إلى الانتحار بسبب كثرة الضغوط النفسية والعصبية.

علامات تكشف إقبال شخص على الانتحار

ونوه "هندي" أن هناك علامات تكشف إقبال الشخص على الانتحار فالمهم هو الشعور بالشخص الذي لديه

- انسحاب اجتماعي.

- عزوف عن المشاركة الاجتماعية.

- اضطراب في الساعة البيولوجية.

- ليس لديه رغبة في الحياة.

- لديه ذكريات أليمة.

- اضطرابات في النوم.

- اهمال في النظافة الشخصية.

- يكتب رسائل موجهة عن كره الحياة على السوشيال ميديا.

اقرأ أيضًا: روشتة وقاية.. كيف تجنب نفسك من الإصابة بجدري القرود؟

كيفية التعامل مع شخص يفكر في الانتحار

وأفاد الدكتور وليد هندي، أنه يجب دمج الشخص المقبل على الانتحار أو يفكر فيه أو تظهر عليه العلامات السابقة في الحياة الاجتماعية وتعريضه لضوء النهار لأنه يفرق في هرمون السعادة ومساعدته على النوم الجيد واستماعه جيدا وابعاد عنه أدوات الانتحار ولا نجعله يجلس وحيدا والتواجد معه باستمرار لانتشاله من الحالة الموجود فيها وإذا لم نستطع في النهاية يمكننا طلب تدخل نفسي يساعده على تخطي الأزمة.

ونوه استشاري الصحة النفسية أن هناك ما يسمى أيضا بالانتحار الممتد أي قتل الأشخاص المقربين نتيجة الإصابة بمرض الاكتئاب وهو قتل من حوله لاعتقاده أنه يخاف عليهم.

خدمات الصحة النفسية

وفرت وزارة الصحة والسكان، من خلال الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان خدمة الاتصال مع الأطباء النفسيين عند التعرض لأي ضغوط حياتية يمكن أن تؤثر على الحالة النفسية للشخص.

الخط الساخن للحصول على الدعم النفسي

يمكنك الاتصال على رقم 16328 للحصول على خدمة مجانية على مدار 24 ساعة.

كما يمكنك التواصل مع فريق الدعم النفسي بالأمانة العامة للصحة النفسية من خلال الأرقام التالية:

٠٨٠٠٨٨٨٠٧٠٠

٠٢٢٠٨١٦٨٣١

اقرأ أيضًا: متى تذهب للمستشفى بسبب جدري القرود؟.. أعراض وحالات واجب عليها الإسراع فورا

موضوعات متعلقة