الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:17 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أهلها شخصيات سادية».. استشاري يوضح سبب تعرض فتاة للعنف الأسري

فتاة تستغيث من العنف الأسري
فتاة تستغيث من العنف الأسري

"الحقوني بموت"، اشتعلت السوشيال ميديا خلال الساعات الأخيرة الماضية بمنشور لفتاة تستعيث بالمواطنين، بسبب تعرضها للعنف من قبل أسرتها.

وهذه الاستغاثة انتشرت بسرعة البرق بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تعاطفوا معها خاصة مع ذكرها لعنوانها، معقبة: "أنا محبوسة وبنضرب.. عنواني دموه مركز دكرنس الشيخ علي شارع مسجد الرحمن.. الحقوني".

العنف والنبذ الاجتماعي

وتعليقًا على هذا الأمر يقول الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن هناك عوامل متسببة في العنف الأسري، ومن أهمها نمط التنشئة الاجتماعية والتربية على مبدأ العنف والتشبع به والنبذ الاجتماعي، كل هذه الأمور جعلت التربية تعذيب.

اضطرابات الشخصية والمشاعر العدوانية

وأضاف هندي خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الإحباط والضغط النفسي الذي يستشعره الأهالي يتحول إلى عنف موجه إلى الأبناء، لافتًا إلى أن جميع الجرائم الأسرية تكون بسبب الاضطرابات الشخصية والمشاعر العدوانية، فتقدم أعمال العنف على التفكير.

الشخصية السادية والشعور بالنقص

ووصف استشاري الصحة النفسية، بأنهم أصحاب شخصية سادية، ودل على ذلك رغبتهم الملحة في تعذيب الآخرين حتى يشبعوا شعور النقص لديهم، ذلك بجانب أن لديهم عقد وأمراض نفسية تسيطر على وجدانهم.

تعاطي المخدرات

وتابع الدكتور وليد هندي، أن هذه الأفعال لا تنبع من أشخاص أسوياء، معربًا أن هؤلاء قد يكونوا متعاطين للمخدرات، وظهر ذلك في تبلد مشاعرهم تجاه ابنتهم الأمر الذي قد يصل إلى تعذيبها وقتلها، أو قد تصل إلى محاولة الفتاة للانتحار.

استغاثة فتاة من العنف الأسري

جدير بالذكر أن الفتاة قد نشرت عدة استغاثات كان آخرها: "حد يجيلي البيت يلحقني بموت"، وبعدها نشرت: "الحقوني حد يجي يخرجني من هنا أنا بموت".

ومن ثم انهالت عليها التعليقات للاطمئنان عليها خاصة مع نشرها صورة لوجهها وبه إصابات وجروح.

وأوضحت الفتاة التي تُدعى ريهام أنها استطاعت الحصول على هاتفها المحمول من أسرتها "بالعافية" على حد وصفها مما مكنها من الكتابة على موقع "فيسبوك" لتنشر طلبها بالاستغاثة برواد مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا.. «الحقوني بموت».. قصة فتاة استغاثت برواد السوشيال ميديا من عنف أسرتها

موضوعات متعلقة