الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:59 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

منها الرغبة في العزلة.. «استشاري »يوضح لـ «الطريق» العلامات المنذرة بالانتحار

حبوب الغلال
حبوب الغلال

قالت الدكتورة سمر وحيد استشاري ومدرس الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن رسائل الانتحار من العلامات المنذرة بوقوع حادث الانتحار فعليًا ولا بد من أخذها على محمل الجد دون الاستهتار بمشاعر المريض أو اعتبارها مجرد تهديد، لأنها تعكس حاجة المريض للمساعدة والعلاج في أسرع وقت ممكن، وبالتالي حماية المريض من تنفيذ الأفكار الانتحارية.

مؤشرات تزيد احتمالية الانتحار

وأضافت استشاري ومدرس الطب النفسي في تصريحات خاصة "للطريق"، بأن هناك عددًا من الدراسات تشير إلى أن أكثر من نصف عدد المنتحرين كانوا يعانوا من أعراض اكتئاب قبل الانتحار مباشرة وحوالي ثلث عدد حالات الانتحار في العالم مروا بمحاولات انتحار أو إيذاء للنفس متكررة نتيجة للألم النفسي الشديد، وبالتالي هناك مؤشرات معينة تزود احتمالية انتحار المريض.

العلامات المنذرة للانتحار

وأوضحت "وحيد" أن من أبرز العلامات المنذرة للانتحار هي: التحدث عن الانتحار بشكل متكرر، الرغبة في العزلة والانسحاب من المواقف الاجتماعية، ترك رسالة تفيد نية الشخص وتفكيره في الانتحار أو رسالة تتضمن وداع من يحبه وأسباب إقباله على الانتحار، الحصول على وسائل قد تستخدم للانتحار.

اقرأ أيضًا: برلماني يعلق على قرار اعتماد 1000 جنيه كسعر استرشادي للقمح: تأخر كثيرًا (خاص)

استشارة الطبيب النفسي

وتابعت، بأن تلك العلامات التحذيرية لا تكن موجودة في كل الأشخاص لكن وجود أحد هذه العلامات المنذرة يجب أن يؤخذ على محمل الجد ويوصى باستشارة الطبيب النفسي لتشخيص المريض وحمايته عن طريق تقديم العلاج الفعال قبل فوات الأوان.