الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أنت استثنائي.. كيف تنقذ ابنك من الهلاك بسبب نتيجة الثانوية العامة؟

أرشيفية
أرشيفية

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة بدأت الأنباء تخبرنا بالعديد من وقائع تخلص بعض الطلاب من حياتهم، لعدم حصولهم على مجموع يرضي طموحهم، وكأن شهادة الثانوية نهاية العالم، رغم أنها بداية مرحلة جديدة يستطيع الطالب من خلالها تحقيق التميز والتفرد في مجالات عديدة.

وثمّة دور محوري لأولياء الأمور من أجل احتواء الأبناء، والإيمان بقدراتهم وإقناعهم بأنهم يمكنهم التميز والتفرد في مجالات مختلفة وأن الأمر لا يقتصر على كلية بعينها.

أنت استثنائي

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محمد إبراهيم أخصائي الطب النفسي، إن الشهادة الثانوية ليست مقياسا للنجاح في الحياة، لأنه من الخطأ اعتبار وجود كلية للقمة وأخرى في القاع، موضحا أنه يجب جعل الطالب يشعر بأنه استثنائي، وأنه يوجد طالب قمة يستطيع الإبداع والتميز لتحقيق آماله التي يرغب فيها في أي مجال دراسة.

وبين «إبراهيم» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنه على أولياء الأمور منع وصول أبنائهم طلاب الثانوية العامة إلى الانهيار النفسي الذي يقود إلى أفكارك سلبية قد تدفع الطالب إلى التفكير في التخلص من حياته، ومع زيادة الشعور بالاكتتاب تتكور الفكرة في ذهنه ويخيل له أنها السبيل الوحيد للخلاص من تلك المعاناة.

الاحتواء

وأوضح أخصائي الطب النفسي، أن احتواء الطالب بعد حزنه على درجاته الضعيفة في الثانوية العامة يمنحه شعورا بالقبول وأنه شخص مرغوب فيه دون شروط، ومن ثم يكون ذلك بمثابة جرعة تحفيزية له تدفعه إلى الإبداع وإعادة ترتيب أوراقه ورسم سيناريو جديد للمستقبل يتوافق مع قدراته.

هدم فكرة كلية القمة

وكشف «إبراهيم» أنه يجب على أولياء الأمور هدم فكرة كلية القمة أو الكلية الوحيدة في العالم أو حتى المقارنة بين ابنهم وأبناء الآخرين، والتحدث مع طالب الثانوية العامة عن الفرص والمجالات المتاحة التي يمكن دراستها والتميز فيها حسب المجموع الذي حصل عليه.

احذر اللوم

وحذر أخصائي الطب النفسي من توجيه اللوم إلى الأبناء عند عدم تمكنهم من الحصول على مجموع مرتفع، لأن ذلك اللوم يصيب الطالب بحالة من الشعور بالذنب وأنه لا يستحق الحياة، وهذه بالطبع بوابة التفكير في التخلص من النفس.

التحفيز

ونصح «إبراهيم» أولياء الأمور بضرورة تحفيز أبنائهم من طلاب الثانوية العامة بعد ظهور النتيجة من خلال قص حكايات تتضمن نماذج استطاعت التربع على قمة الهرم الوظيفي في مجالات مختلفة بعد حصولهم على مجاميع منخفضة لكنهم تسلحوا بالإصرار والعزيمة والأمل.

اقرأ أيضًا.. موقف «الموسيقيين» و«الممثلين» من محمد رمضان بعد اتهامه بالتطبيع (خاص)