الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توالي الحوادث.. استشاري نفسي: المواطنون في حاجة لعلاج جماعي

حريق كنيسة أبو سيفين
حريق كنيسة أبو سيفين

على مدار الشهور القليلة الماضية، أصيب المجتمع المصري بحالة من الفزع والهلع، فكانت البداية عند حادث نيرة أشرف، فلم يتمكنوا من استيعاب هذه الواقعة، لأنهم فوجئو بحادث آخر مشابه وهو مقتل طالبة الشرقية، ولم يقدرو على أن يلفظو أنفاسهم من هذه الكوارث المتتالية،قبعد مرور أيام معدودة استيقظ المواطنون على صياح نابع من كنيسة أبو سيفين في إمبابة، التي طالها الحريق في جميع الجوانب، بسبب ماس كهربائي أسفر عنه الكثير من الضحايا والمصابين أثناء تأدية العبادة، ومن هنا شعر المواطنون بأنهم في كابوس لا يستطيعون الاستيقاظ منه.

تتابع الحزن على فترات قصيرة المدى

وتعليقًا على هذا الأمر يقول الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن سيكولوجية الحزن هو استجابة عاطفية طبيعية لتزامن الأحداث، ولكن المشكلة في تتابع الأحزان ولا يوجد فواصل زمنية طويلة المدى، مؤكدًا أن تراكم الحزن داخل الإنسان تجعله فاقد للأمل في الحياة وتوقع الأسوأ دائمًا.

الابتعاد عن الأفكار التشاؤمية والسلبية

وأشار هندي خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى أنه من الضروري أن يكون هناك علاج جماعي، ناصحًا بطرد القلق والابتعاد عن الأفكار السلبية والتشاؤمية، وزرع التفكير المنطقي والإيجابية، والبعد عن جميع مروجي الشائعات الموجودة على مواقع السوشيال ميديا.

التسليم بالأمور الخارجة عن إرادتنا

وأضاف استشاري الصحة النفسية، أنه يجب التسليم بالأمور التي تحدث خارج إرادتنا، موضحًا أنه يوجد الكثير من المواقف التي لا تسير كما نريد، ذلك بجانب انتشار النفس من التفكير في الوقائع الكارثية، والتواصل مع المقربين للشعور بالطمأنية والدعم.

حريق كنيسة أبو سيفين

ويذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، كان قد أمر بسرعة تقديم كافة الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث حريق كنيسة أبوسيفين في إمبابة.

إسعاف مصابي حريق كنيسة أبو سيفين

وفي السياق ذاته أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في بيان، اليوم، أنه جرى الدفع بـ 37 سيارة إسعاف لموقع حادث الحريق، ونقل 55 حالة إلى المستشفى.

اقرأ أيضًا.. 5 مشاهد جسدت الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط بعد حريق كنيسة أبو سيفين