الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:52 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي لـ«الطريق»: اتباع تنبؤات العالم الهولندي أحدث أنواع الإدمان

العالم الهولندي
العالم الهولندي

مازالت تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، تثير رعب الجميع، خاصة بعد أن صدقت بعض توقعاته حول الزلازل التي تضرب العالم خلال الآونة الأخيرة.

وأكد العالم الهولندي أنه يعتمد على حساباته الهندسية التي تربط بين تحرك الكواكب واصطفافها وتأثيرها على الأرض، ويصر على نظرياته، ويعاود التغريد بمزيد من التوقعات عن أنشطة زلزالية وشيكة.

تأثير تنبؤات العالم الهولندي

وفي هذا الشأن قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن السر وراء تأثير العالم الهولندي على الناس هى متلازمة متابعة الأخبار السيئة وهى أحدث أنواع الإدمان.

وأضاف هندي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن السبب الرئيسي في شهرته هو إدمان الناس للأخبار السيئة التي تؤثر على مزاجها العام.

وتابع استشاري الصحة النفسية، أن المهنية والحرفية في عرض الأخبار السيئة عن طريق شاشات التليفزيون أو مواقع التواصل الاجتماعي لم تكن موجودة مثل قبل لذلك أدت كثرتها إلى استهلاك الناس للموضوعات السيئة والمحزنة.

وأوضح، أن العالم الهولندي يستغل اننباه الناس للاخبار السيئة ليصبح مشهورا فهو ركز على الشئ الذي يمكن أن يخيفهم ويهدد حياتهم، مشيرا أن في بداية الأمر قد يكون حذر الناس قبل وقوع الكارثة عن ظهر قلب ولكن بعد أن أشتهر أصبح يتمادى في أرعاب العالم.

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أن المتلازمة التي أصابت الناس خلال الكوارث والأزمات تسمى "دوم اسكرولينك"، موضحا أن معدلات القلق والتوتر تتضاعف عند المشاهدين أكثر من الذين يمرون بهذه الكارثة.

ولفت هندي، أن السر وراء مشاهدة الاخيار السيئة هو ما يسمى المعرفة الغير عقلانية تحيز سلبي لمعرفة كل ما هو به مصائب وحروب، مشيرا إلى أن الأخبار السيئة خطيرة على الناس نفسيا وجسديا.

وأكد أن الإنسان السليم قد يصاب بالقلق أو السكتة القلبية إذا تابع الأخبار السيئة باستمرار.

زلزال تركيا وسوريا

يذكر أن العالم الهولندي فرانك هوغربيتس قد أثار الجدل بعد تغريدته عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "توتير"، فجر الاثنين 6 فبراير، يتوقع خلالها حدوث زلزال تركيا، قبل وقوعه بـ 3 أيام، لافتًا إلى الدول التي سيضربها الزلزال والدول المتأثرة به، وتوقع أن هناك زلزالًا سيحدث بقوة 7.5 درجة مئوية في منطقة جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان، ويعتبر ذلك التنبؤ الأول له، والذي صدم.