الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:25 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال مدمر.. هل تصدق نبوءة العالم الهولندي في شهر مارس؟

نبوءة العالم الهولندي وزلزال مارس- سوشيال ميديا
نبوءة العالم الهولندي وزلزال مارس- سوشيال ميديا

ما زال العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، يثير الجدل الجدل بتوقعاته حول الزلازل في عدة دول، الأمر الذي أثار الرعب في قلوب الجميع، خاصة بعد أن أشيع صدق تنبؤه بزلزال سوريا وتركيا الأكبر.

لكن جاءت تنبؤاته هذه المرة لتطول مصر، معلنًا أن مصر ستشهد في شهر مارس وقوع العديد من الزلازل كما كتب في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أن الأسبوع الأول من شهر مارس، سيكون خطيرًا.

يوتيوبر وليس عالم

وتعليقًا على هذا الأمر قال عباس شراقي أستاذ علم الجيولوجيا، أن هذا العالم الهولندي لا يحمل أي شهادة علمية، كما أن تنبؤاته ليس لها بنيه علمية او بحثية، لافتًا إلى كونه "يوتيوبر" يطلق تنبؤاته بهدف جمع المشاهدات، والربح منها.

وأضاف شراقي لـ"الطريق"، أن ما اعتمده هذا الهولندي لا يعد سبق فكري، لأن حدوث الزلازل سواء في مصر أو غيرها أمر طبيعي ويحدث كل يوم.

وأشار أستاذ علم الجيولوجيا، إلى أن مصر ليست ضمن حزام الزلازل، ولكن بها بعض المناطق التي تشهد كثرة في وقوع الزلازل عن غيرها منها خليج السويس والبحر الأحمر.

زلزال شهر مارس

ويذكر أنه مع بداية شهر مارس الحالي، شعور بعض سكان القاهرة الكبرى باهتزازات واضحة، أكد من جهته المعهد القومى للبحوث الفلكية أنه تلقى عدة تقارير من مواطنين تفيد بذلك موضحًا أنه تم رصد هذه الاهتزازات بالفعل وتبين أنها ناجمة عن أعمال إنشائية في المنطقة من خلال محطات الشبكة القومية للزلازل، ولم يتم تسجيل أي زلازل في المنطقة.

وافاد المعهد أنه لا يوجد أي داع للقلق بشأن هذه الاهتزازات، التي يمكن أن تكون ناجمة عن الأنشطة الإنشائية المجاورة، ومع ذلك يجب على المسؤولين عن هذه الأعمال الإنشائية توخي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة للأمان والسلامة.

اقرأ أيضًا.. بعد 7 سنوات من التوقف.. أبرز الدول العاملة بالتوقيت الصيفي