الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:43 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر شمال شرم الشيخ.. هل دخلت مصر حزام الزلازل؟

زلزال
زلزال

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، هزة أرضية على بعد 111 كيلو مترًا، شمال شرم الشيخ.

زلزال شرم الشيخ

صرح معهد الفلك في بيانه اليوم بأن الزلزال وقع في الساعة 10:30 مساءً بالتوقيت المحلي، وكانت شدته 4.3 درجة على مقياس ريختر.

أكّد المعهد بشدة أنّه لم يتلقَّ أية معلومات تُفيد بوجود أي شعور بالهزّة، ولم تنتجّ عنها أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

هل دخلت مصر حزام الزلازل؟

ذكر رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، في وقت سابق، أنّ مصر ليست في حزام الزلازل ولن تدخله أيضًا خلال الفترة الحالية.

وأضاف أنّ هناك مناطق في مصر تشهد بعض النشاط الزلزالي، وغالبًا ما يكون غير ملحوظ.

ومن جهة أخرى، أفاد الدكتور جاد القاضي بأنّ 80% من الزلازل التي تُسجل في مصر غير محسوسة وأن 20% فقط يشعر بها بعض المواطنين حسب منطقتهم.

وتابع أنّ النشاط الزلزالي داخل الأراضي المصرية في نطاقه الطبيعي ولم يحدث أي أمور خارج المعدلات الطبيعية على مدار السنوات الماضية، ولا يوجد داعي لإثارة الذعر والقلق بين المواطنين.

يذكر أنه تم إنشاء الشبكة القومية لرصد الزلازل في مصر بعد زلازل عام 92 وتم دخولها الخدمة في عام 1997. وبفضل زيادة عدد المحطات وتحديث البيانات والمحطات وأماكنها، أصبح بإمكانها رصد أي نشاط زلزالي في مصر.

اقرأ أيضا: تكريم 7 رموز راحلين في حفل جوائز الصحافة المصرية