الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:22 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتحقق كذبة أبريل للعالم الهولندي اليوم؟

العالم الهولندي - ياندكس
العالم الهولندي - ياندكس

لم يتوقف العالم الهولندي فرانك هوغربيتس عن إثارته للجدل، فقد تنبأ بأن الأسبوع الأول من أبريل والذي ينتهي باكتمال القمر في 6 من الشهر سيكون حرجا.

اكتمال القمر

وغرد العالم الهولندي عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "ترقبوا اكتمال القمر في السادس من أبريل"، هكذا وقد حذر حذر من نشاط زلزالي قوي، ربطه باقتران بعض الكواكب واصطفافها وتزامنها مع اكتمال القمر اليوم الخميس، الذي يصادف السادس من أبريل كما حدده.

وفي آخر تحذيراته، قال: "ها نحن نقترب من اكتمال القمر مع اقتران كوكبيين، لذا يجب ان نحذر من احتمال وقوع نشاط زلزالي قوي"، مشيراً إلى أنه لا يمكن تحديد المواقع بدقة.

وأكد: "مع تلك الاقترانات ومع اكتمال القمر، نعرف ماذا يمكن أن يعني ذلك. هذا يعني أنشطة زلزالية قوية".

تحركات الكواكب

وقد تسببت تحذيراته المستمرة في حالة من الهلع حول العالم، خاصة بعد أن تنبأ عدة مرات بحدوث زلازل أو هزات قبل وقوعها بالفعل على مدار الأسابيع القليلة الماضية، وربط بين تنبؤاته وبين تحركات الكواكب واصطفافها، أهمها كان توقعه بالزلزال المدمر الذي ضرب الأراضي التركية في 6 من فبراير الماضي والذي تسبب في سقوط أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى والمشردين. وقد توقع هوغربيتس وقوع ذلك الزلزال قبلها بثلاثة أيام.

ولكن يرفض علماء الزلازل والجيولوجيون هذه النظريات التي يروج لها هوغربيتس، حيث أكد العديد من الخبراء والدراسات سابقاً أنه لا يمكن التنبؤ بتاريخ وقوع الزلازل على الرغم من إمكانية تحديد مكانها استناداً إلى تاريخ المناطق وموقعها على صفائح النشاط الزلزالي حول العالم. إلا أن العالم المثير للجدل يصر على نظرياته، ويعاود التغريد بمزيد من التوقعات عن أنشطة زلزالية مدمرة.