الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:36 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المياه رجعت».. مفاجأة جديدة في شواطئ الإسكندرية

شواطئ الإسكندرية- ياندكس
شواطئ الإسكندرية- ياندكس

منذ بداية زلزال تركيا وسوريا المدمر، في السادس من شهر فبراير الماضي، مخلفا آلاف القتلى والجرحى، والذي لم تتوقف آثاره عند البلدين، حيث دخل العالم على إثره في دوامة من الكوارث التي طالت عدد من الدول القريبة بنطاق الزلزال ومن بينها مصر.

فقد انتشرت أنباء تفيد انحسار مياه البحر الأبيض المتوسط قرب الشواطئ المصرية وتحديدا ناحية مدينة الإسكندرية ومطروح، ما دفع البعض إلى أن هذا الأمر سينتج عنه "تسونامي".

حقيقة تعرض مصر لتسونامي

ولكن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خرج عن صمته، وتواصل مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والذي نفى تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة لانحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية بشكل كبير مما ينبئ بحدوث تسونامي.

أما بشأن انخفاض منسوب المياه في تلك الشواطئ، فهي ظاهرة طبيعية تحدث بشكل دوري، وتكون مرتبطة بحركتي المد والجزر، ولا علاقة لها بحدوث تسونامي أو زلزال تركيا وسوريا.

عودة منسوب المياه

وجاءت المفاجأة عندما أكد عمرو زكريا حمودة، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن منسوب المياه عاد مرة أخرى إلى طبيعته شرق البحر المتوسط في كافة الدول.

وأوضح حمودة في تصريحات له، أن منسوب المياه عاد في اليونان و قبرص و تركيا و مصر و سوريا بعد أن شهد تراجعا في 13 فبراير الماضي، ومن ثم شهدت الإسكندرية وبورسعيد والعريش عودة منسوب المياه مرة أخرى إلى طبيعته، ما يؤكد أن تلك الأحداث ليست مؤشر لحدوث تسونامي.

وكشف رئيس المعهد القومي، أن علو البحار والمصايد، سبب عودة المياه مرة أخرى إلى طبيعتها، بأنه بسبب انخفاض الضغط الجوي مرة أخرى، بينما كان التراجع الذي شهدته هذه الشواطئ في المياه بسبب ارتفاع منسوب الضغط الجوي على هذه الشواطئ.

انخفاض منسوب المياه

وفي وقت سابق كشف المركز أن محطات رصد حركة المياه في البحار، سجلت حدوث انخفاض في منسوب المياه ببعض الشواطئ وسيرتفع المنسوب مرة أخرى في موعد محدد بشكل طبيعي، مُناشدًا المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة التي تستهدف إثارة حالة من الهلع بين المواطنين.