الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 04:52 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انشقاق إفريقيا.. تنبؤات بتكوين بحر جديد في القارة السمراء وعلامته داخل إثيوبيا

نشقاق أفريقيا- ياندكس
نشقاق أفريقيا- ياندكس

في ظل انشغال العالم بالزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا وقضى على الأخضر واليابس، أظهرت دراسة دولية حديثة نشرت في دورية "جيوفيزيكال ريسيرتش لترز جورنال" أن بحرًا جديدًا يتكون في قارة إفريقيا، وقد يقسم القارة إلى نصفين، بسبب الصدع الذي يبلغ طوله 56 كم والذي ظهر في الصحاري الإثيوبية.

توقعات بتكوين بحر جديد يقسم إفريقيا لنصفين

وجمعت الدراسة البيانات الزلزالية من تكوين الصدع، لإثبات أنها مشابهة لتلك التي تحدث في قاع المحيط، والتي أظهرت الحركة نفسها التي كونت البحر الأحمر، ولكن بمعدل أبطأ بكثير.

وأكد علماء الجيولوجيا، أن هناك بحر جديد يتكون في القارة الإفريقية حيث يتم تقسيم القارة إلى نصفين، وشهدت الحركة المستمرة داخل القشرة القارية تكوين الوادي المتصدع في شرق إفريقيا، والذي يستمر في الاتساع، وذلك حسب الدراسة الحديثة.

بشرى أم خطر في صدع شرق إفريقيا

ويتميز صدع شرق إفريقيا بأنه فريد من نوعه، إذ يتيح للعلماء مراقبة المراحل المختلفة التي مرت بها عملية تشكله، بدءً من الجنوب حيث معدلات تمدد الصفائح منخفضة، وكذلك الأمر بالنسبة للنشاطين البركاني والزلزالي.

كما انخفضت السماكة حول الوادي المتصدع من 40 إلى 35 كيلومترا على مدار الـ 30 مليون سنة الماضية، لذلك سيستغرق الأمر سنوات أخرى أخرى للتخلص من 5 كيلومترات أخرى، وفقا للدراسة.

وفي هذا الحدث قال إدوين ديندي، عالم جيولوجيا في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نيروبي، إنه من الممكن أن يكون هناك بحر يتشكل بالفعل على طول الذراع الشرقي للوادي المتصدع الإفريقي.

الصفائح التكوينية

وأوضح ديندي أن الصفائح التكتونية في حالة تدفق مستمر، ويتحول بعضها ضد بعضها البعض على طول مناطق الصدع، في حين أن البعض الآخر يسقط تحت بعضها البعض، والبعض الآخر يصطدم ببعضه البعض، مما أدى إلى تشكيل القارات المتعارف عليها، بما في ذلك قارة إفريقيا وقارة أميركا الجنوبية وقارة أميركا الشمالية وقارات أوروبا وآسيا وأستراليا.

اقرأ أيضًا.. بعد انحسار مياه الشواطئ.. هل مصر على موعد مع خطر «تسونامي»؟