الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:12 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«زلزال عنيف يضرب مصر قريبا».. عالم هولندي يثير الرعب والبحوث الفلكية ترد

تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوغيربيتس بالزلزال- ياندكس
تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوغيربيتس بالزلزال- ياندكس

"كذب المنجمون ولو صدقوا"، أثار العالم والباحث الهولندي المتخصص في الزلازل "فرانك هوغيربيتس"، حالة من الضجة والبلبلة فور نبؤته التي خرج علينا بها منذ عدة أيام، حول نصيب مصر من الزلزال، إذ توقع أن يقع زلزال خلال الأسبوع المقبل.

حقيقة زلزال مصر

وأصيب الشعب المصري بالرعب بعد تداول أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بزلزال ضرب البلاد أمس الإثنين، معتمدين على صدق نبؤة العالم الهولندي بتوقعه بحدوث زلزال يضرب البلاد في غضون تلك الأيام.

وتعليقًا على هذا الأمر نفى الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وجود زلزال في مصر، بعد نشر العديد من مستخدمي مواقع السوشيال ميديا أنباء عن وجود زلزال بمصر.

أكد القاضي، في بيان، أن الشبكة القومية لرصد الزلازل لم تسجل أي زلزال بمصر، اليوم الاثنين الموافق 20 فبراير.

وكتب المعهد القومي على صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك": "السادة والسيدات أصدقاء صفحة المعهد.. وصلتنا رسائل كثيرة تسأل عن تسجيل أي أنشطة زلزالية في القاهرة وشعور بعض الأفراد باهتزازات خلال أمس واليوم.. المعهد يؤكد عدم تسجيل أي اهتزازات (زلازل) في نطاق القاهرة الكبرى".

نصيب مصر من الزلزال

أما بشأن تصنيف مصر ووضعها عالميا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فهي بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصرى حاليا لتلقى الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.

تنبؤ الباحث الهولندي بالزلازل

وفي سياق متصل، كان الباحث الهولندي المتخصص في الزلازل "فرانك هوغيربيتس"، توقع حدوث زلزال مدمر في تركيا، فقد نشر مقطع فيديو عبر قناته على يوتيوب، بشأن توقعاته للزلازل خلال الفترة المقبلة.

أفاد الفيديو بأن هناك الكثير من الهزات الأرضية في المنطقة التي حدث فيها الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، بالإضافة إلى نشاط زلزالي في لبنان والعراق وإيران وبعض الدول الأخرى.

وبالفعل تعرضت كل من سوريا وتركيا لزلزال مدمر في 6 فبراير من العام الجاري، أسفر عنه سقوط آلاف الضحايا والوفيات إلى أن وصل عددهم نحو 40 ألف ضحية.

وكانت سجلت تركيا وسوريا مساء يوم الخميس الماضي، هزة أرضية محسوسة بقوة 5 درجات على مقياس ريختر.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، إن زلزال بقوة 5.1 درجة وقع في الساعة 22:47، وكان مركزه منطقة أرسوز في هاتاي، ولم يتسبب الزلزال الذي وقع جنوب البلاد على عمق 21.26 كيلومتر في أي آثار سلبية.

اقرأ أيضًا.. «الزلزال الأسود».. سر البالونات الحمراء فوق أنقاض المباني في تركيا وسوريا