الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:27 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«متلازمة الهرس».. ماذا ينتظر الناجون من زلزال تركيا وسوريا؟

زلزال تركيا وسوريا- ياندكس
زلزال تركيا وسوريا- ياندكس

بعد حالة الرعب الذي عاشت فيه تركيا وسوريا بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب الأخضر واليابس ولم يرحم أحد في 6 فبراير من العام الجاري، وأسفر عنه وقوع نحو 40 ألف ضحية، لم ينته الأمر هنا بل تعالت أصوات الصياح داخل المستشفيات، نظرًا لم لحق بالمصابين من متلازمة "الهرس"، وهي حالة مرضية خطيرة تصيب الناجين من الزلازل، إثر الضغط على أجزاء من أجسادهم تحت الأنقاض.

آثار الزلزال على الناجين

وفي هذا الصدد، قال الدكتور شوقي عبد العزيز، استشاري أمراض العظام والعلاج الطبيعي، إن ما حدث للناجين من زلزال تركيا وسوريا أمرًا خطيرًا، فقد نجوا من هلاك الزلزال ولكن آثاره ما زالت على أجسامهم.

وأشار عبد العزيز، خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى ما يعرف بمتلازمة "الهرس"، موضحًا أنها تحدث بسبب الانهيار الهيكلي فور التعرض للضغط تحت الأنقاض على أجزاء من الجسم، الأمر الذي يسبب اضطرابات عصبية في المناطق المصابة.

وأوضح استشاري أمراض العظام، أن متلازمة "الهرس" لها أعراض منها انخفاض ضغط الدم واضطراب ضربات القلب وصعوبة الحركة والتنفس والفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا.. «يوم القيامة».. ناجون من زلزال تركيا وسوريا يروون هول ساعات الرعب

زلزال تركيا وسوريا

يذكر أن سوريا وتركيا كانتا قد تعرضتا لزلزال مدمر في 6 فبراير من العام الجاري، أسفر عنه سقوط آلاف الضحايا والوفيات إلى أن وصل عددهم نحو 40 ألف ضحية.

وكانت سجلت تركيا وسوريا مساء يوم الخميس الماضي، هزة أرضية محسوسة بقوة 5 درجات على مقياس ريختر.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، عن زلزال بقوة 5.1 درجة وقع في الساعة 22:47، وكان مركزه منطقة أرسوز في هاتاي، ولم يتسبب الزلزال الذي وقع جنوب البلاد على عمق 21.26 كيلومتر في أي آثار سلبية.

وكشف المركز الوطني للزلازل في سوريا إن هزة ارتدادية بقوة 5.4 درجات ضربت شمال غرب إدلب عند الساعة 21.47 دقيقة بعمق 18.8 كم.

اقرأ أيضًا.. «نباحه كان صافرة إنذار».. كلب تنبأ بوقوع الزلزال في تركيا