الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:37 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«نباحه كان صافرة إنذار».. كلب تنبأ بوقوع الزلزال في تركيا

كلب تنبأ بزلزال تركيا- المصدر: تويتر
كلب تنبأ بزلزال تركيا- المصدر: تويتر

في ظل الأحداث المروعة التي تشهدها تركيا وسوريا، والناتجة عن الزلازل التي لم ترحم أحد وتسببت في وفاة الكثير من المواطنين، رصدت "الطريق" مقطع فيديو نشره حساب "آكار هاكان" عبر موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، حيث التقطت إحدى كاميرات المراقبة كلبا بدأ بالعواء قبل وقوع الزلزال.

عواء مرعب ومستمر

ظهر الكلب وهو يسير في أحد الشوارع في ولاية "ديار بكر" التركية المغطاة بالثلوج والطقس البارد، ثم وقف فجأة ليبدأ بالعواء المرعب بشكل عال ومستمر، ويتجول في مكانه وكأنه يريد تحذير المواطنين بوقوع كارثة مدمرة قريبًا.

جرس إنذار بوقوع كارثة

وبعد دقائق من عواء الكلب أصيبت تركيا بهزة أرضية عنيفة بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر في ولاية كهرمان مرعش التركية، أسفر عنها الكثير من الضحايا والمصابين وتهدم على اثرها العديد من المباني.

زلزال تركيا

وفقًا لمديرية الكوارث والطوارئ، وقع الزلزال فجر يوم الإثنين 6 فبراير 2023، في منطقة بازارجيك في كهرمان مرعش، وجاء بقوة 7.4 درجة ووقع على عمق 7 كيلومترات، وعقب الهزة الأولى، حدثت 42 هزة ارتدادية أخرى، كان أكبرها 6.6.

ضحايا زلزال تركيا

وارتفعت حصيلة الضحايا في تركيا نحو 3549 شخصًا، ليصبح العدد الإجمالي بما في ذلك الضحايا في سوريا إلى ما يزيد على 5000 ضحية.

وأعلنت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء الموافق 7 فبراير 2023، أن المناطق الـ 10 المتضررة من الزلازل في جنوبي تركيا منطقة كوارث، وفرضت حالة طوارئ لمدة 3 أشهر.

عمليات البحث والإنقاذ

وعرضت 70 دولة المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، بينما تخطط تركيا لفتح فنادق في مركز السياحة في أنطاليا، غربي البلاد، لإيواء المتضررين من الزلازل بصفة مؤقتة، وذلك وفقًا لكلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وتسابق فرق الإنقاذ الزمن، وتصارع الأمطار الغزيرة والثلوج، في محاولتها من أجل العثور على ناجين تحت الأنقاض بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب شرقي تركيا.

اقرأ أيضًا: «أمسك يدها تحت الأنقاض».. صورة مؤثرة لأب فقد ابنته في زلزال تركيا

https://twitter.com/akarh99/status/1622991832421478403?fbclid=IwAR1k_lbmeihH9ovHOgPgeI8Wb6ZIUmWUQAIvJ_7Tbltsj_-HPH1irYsmU60