الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:36 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة تصدع كورنيش الإسكندرية بسبب مؤشرات «تسونامي»

انشقاق رصيف كورنيش البحر في الإسكندرية- المصدر: فيس بوك
انشقاق رصيف كورنيش البحر في الإسكندرية- المصدر: فيس بوك

بعد كارثة الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا، وأسفر عنها انهيار مباني وخسائر بشرية كثيرة راحت تحت الأنقاض، شهدت محافظة الإسكندرية حالة من الرعب بعد هبوط أرضى وانشقاق جزئى من رصيف كورنيش البحر في الإسكندرية.

علاقة انشقاق كورنيش الإسكندرية بزلزال تركيا وسوريا

فقد اشتعلت مواقع السوشيال ميديا بمنشور متعلق بكورنيش البحر في الإسكندرية، يفيد بأن هناك مؤشرات تسونامي تظهر في المحافظة، حيث ترتفع أمواج البحر لـ6 أمتار وتتخطى الحواجز الخرسانية، ذلك بالإضافة إلى هبوط أرضى وانشقاق جزئي من رصيف كورنيش البحر في الإسكندرية، مُرفق معه صور ملتقطة للانشقاقات.

ولكن تبين أن هذه المنشورات ليست صحيحة، والهبوط الذي حدث لجزء من رصيف كورنيش الإسكندرية، ليس له علاقة بمؤشرات تسونامي أو توابع زلزال تركيا وسوريا المدمر، وذلك وفقًا لما أكدته منصة "متصدقش" المتخصصة بالتحقق والتدقيق الإخباري.

الأمطار والنوة تضرب الإسكندرية

ولحسم هذا الأمر نفى جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، وجود أي علاقة بين ما حدث صباح أمس الإثنين 6 فبراير 2023، من هبوط أرضي لجزء من كورنيش سيدي بشر بالإسكندرية، وبين زلزال تركيا، موضحًا أن ما حدث سببه الأمطار والنوة التي تضرب الإسكندرية حاليًا.

ومن جهته أكد محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، أن سبب هبوط جزء من كورنيش الإسكندرية هو نوة الكرم، حيث أدى عنف الأمواج التي اصطدمت برصيف الكورنيش لسحب بعض الرمال من أسفل الرصيف، وهو ما تسبب في هبوط بطول 20 مترًا.

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الموارد المائية والري "تنفيذ حماية عاجلة للمنطقة المذكورة وإصلاح الهبوط الحادث بالرصيف"، مشيرة إلى أنه يجري العمل على تنفيذ خطة حماية إضافية.

وصرحت الوزارة بأنه لا يوجد حاليًا مخاوف من حدوث تسونامي في البحر المتوسط، حيث أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، أنه لا يوجد حاليًا أي خطر حدوث موجات تسونامي في البلاد جراء الزلازل التي ضربتها، كما سحبت إيطاليا تحذيرها بشأن احتمالية حدوث تسونامي على شواطئها.

مؤشرات تسونامي

ويذكر أن موجات تسونامي الزلزالية تقع عندما يكون مركز الزلزال تحت المياه أو بالقرب منها، ففي حالة تركيا مركز الزلزال قريب من الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط.

وتصل أحيانًا الموجات إلى ارتفاع يزيد عن 30 مترًا على اليابسة، ويمكن أن تسبب هذه الموجات دمارًا واسع النطاق عندما تصطدم بالشاطئ.

اقرأ أيضًا: «أمسك يدها تحت الأنقاض».. صورة مؤثرة لأب فقد ابنته في زلزال تركيا