الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص.. مصريون في تركيا يشكلون لجنة طبية لإغاثة أبناء الجالية بالمناطق المنكوبة

إنقاذ طفل وسط الأنقاض- رويترز
إنقاذ طفل وسط الأنقاض- رويترز

شَكَّل مجموعة من شباب الأطباء المصريين المقيمين في تركيا لجنة طبية مكوَّنة من 8 أطباء وصيدلي وطبيب أسنان وطاقم تمريض؛ لإغاثة أبناء الجالية في المناطق المنكوبة، التي تضررت من الزلزال المدمر الذي راح ضحيته الآلاف.

وتحركت مجموعة الأطباء المصريين، صباح الثلاثاء، من العاصمة أنقرة متجهة إلى المناطق المنكوبة لتقديم خدمات الإغاثة إلى أبناء الجالية للمتضررين من الزلزال، حسبما أكّد هشام الكومي مؤسسة القافلة الطبية لموقع "الطريق".

جهود أبناء الجالية المصرية لإغاثة المتضررين

وقال الكومي، إنّ تشقق الطرق الرئيسية كان عائقًا أمام فريقه للانطلاق منذ حدوث الزلزال، لكن جرى اكتشاف طرق بديلة يمكن من خلالها الآن الوصول إلى من يحتاجون الرعاية الصحية اللازمة.

وأوضح أنّ القافلة تشمل مواد إسعافية وسلع غذائية وعوامل تدفئة، لمحاولة إنقاذ كل مصري يحتاج إلى المساعدة في هذه الظروف العصيبة.

وأعلنت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، أنّ المناطق الـ 10 المتضررة من الزلازل في جنوبي تركيا منطقة كوارث، وفرضت حالة طوارئ لمدة 3 أشهر.

وعرضت 70 دولة المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، بينما تخطط تركيا لفتح فنادق في مركز السياحة في أنطاليا، غربي البلاد، لإيواء المتضررين من الزلازل بصفة مؤقتة، بحسب كلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

حصيلة ضحايا زلزال تركيا

وارتفعت حصيلة الضحايا في تركيا إلى 3549 شخصا، ليصبح العدد الإجمالي بما في ذلك الضحايا في سوريا إلى ما يزيد على 5000 ضحية.

وتسابق فرق الإنقاذ الزمن، وتصارع الأمطار الغزيرة والثلوج، في محاولتها من أجل العثور على ناجين تحت الأنقاض بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب شرقي تركيا.

مخاوف من تعرض تركيا لزلازل أخرى

وتعالت تحذيرات منظمة الصحة العالمية، من احتمال تضرر ما يصل إلى 23 مليون شخص من الزلزال المدمر الذي راح ضحيته الآلاف في تركيا وسوريا.

وانتشرت المخاوف من زلزال كهرمان مرعش الذي خلف آلاف الضحايا من ضرب المنطقة بزلازل أخرى بعدما تصاعدت مخاطر الأوضاع الجيولوجية المقلقة فيما يسمى بصدع شرق الأناضول، التي قد تحفز فوالق أخرى في تركيا.

اقرأ أيضًا: عاجل.. الرئيس التركي يكشف تداعيات الزلزال: طوارئ لـ 3 أشهر.. و100 مليار ليرة مساعدات