جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 22 مارس 2023 05:00 مـ 1 رمضان 1444 هـ

عاجل… الرئيس التركي يكشف تداعيات الزلزال: طوارئ لـ 3 أشهر.. و100 مليار ليرة مساعدات

زالزال تركيا ـ روسيا اليوم
زالزال تركيا ـ روسيا اليوم

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، آخر التحديثات بشأن الزلزال الذي ذرب بلاده، مشيرا إلى أن عمليات الإنقاذ مستمرة حتى الآن رغم كل الظروف الصعبة، ومؤكدا أن تركيا أمام كارثة هي الأكبر في تاريخ الجمهورية وفي المنطقة.

وأكد الرئيس التركي أنه جرى إنشاء 54 ألف مخيم أرسلت إلى المناطق المنكوبة، مشيرا إلى أنه جرى تقدم مساعدات طارئة ورصد 100 مليار ليرة مبلغا أوليا للمساعدة، فيما تم تخصيص بعض الطائرات لنقل المساعدات وإرسال 5 آلاف عامل في قطاع الصحة إلى المناطق المتضررة.

وشدد أردوغان على أنه جرى تحخصيص بعض الطائرات لنقل المساعدات، وجرى إرسال 5 آلاف عامل في قطاع الصحة إلى المناطق المتضررة، مردفا: "نعمل على التشخيص الدقيق لمدى انتشار الزلزال في المناطق عبر تقنية التصوير بالمسيرات".

وأعلن الرئيس التركي ارتفاع عدد قتلى الزلزال في تركيا إلى 3.549 والمصابين إلى 22.168 فيما تم إنقاذ ما يزيد على 8000 مواطن حتى الآن، وفرض حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة 3 أشهر.

وأوضح أن تركيا تلقت عروض مساعدة من أكثر من 70 دولة و14 منظمة واتصل بنا للتعزية والمساندة زعماء 18 دولة، موضحا أن فرق الإنقاذ التي أرسلت إلى المنطقة يتجاوز عديدها 53 ألف شخص.

اقرأ أيضا: مراسلة سورية تنهار من البكاء على الهواء: نحتاج لمساعدات