الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 05:33 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس المعهد الفلكي: اخترنا موقع محطة الضبعة النووية ليكون آمنا ضد الزلازل (فيديو)

جاد القاضي _ رئيس معهد البحوث الفلكية
جاد القاضي _ رئيس معهد البحوث الفلكية

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لا توجد خسائر في مصر نتيجة الزلزال الذي وقع في كلا من تركيا وسوريا بالأمس، مبينا أنه صدر بيان تحذيري من تركيا باحتمالية وجود تسونامي لزلزال أمس، بسبب اعتقادهم بأن مصدر الزلزال من البحر المتوسط، وجرى إلغاء التحذيربعد التحقق منه.

وأوضح رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال حواره في برنامج «على مسؤليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، من تقديم الإعلامي أحمد موسى، أنه جرى تحديث الاستراتيجية الوطنية لمواجهة مخاطر الزلازل، مبينا أن المدن الحديثة مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة قادرة على مواجهة الزلازل، لأنها مبنية وفقا لكود الزلازل، وجاري تحديث كود الأحمال الزلزالية المصري بالتعاون مع وزارة الإسكان.

وتابع «القاضي»، أنه يجرى أخذ جميع الاحتياطات عند إنشاء الطرق والكباري والأنفاق، لمواجهة الزلازل، مضيفا:" كان لدينا دور في اختيار موقع مشروع محطة الضبعة النووية، ليكون آمن لمواجهة تلك التحديات والكوارث الطبيعية".

وواصل، أنه لا يوجد تنبؤ على مستوى العالم بالزلازل، مبينا أن اليوم الأول كان قويا في بدايته، ومتوقع استمرار توابع زلزال تركيا وسوريا إلى الغد، مبينا أننا نتعاون مع الكونغو في مواجهة أنشطة البراكين ومعرفة الوضع الجيولوجي في المنطقة، من أجل مساعدة متخذي القرار لمعرفة الأماكن التي سصلح فيها الاستثمار.

لا صحة للكلام المثار عن غرق أي مدينة مصرية حتى بعد 100 عام

ونفى الدكتور جاد، الكلام المثار عن غرق مدينة الإسكندرية خلال الـ 50 عام، أو 100 عام، أو أكثر من ذلك، مبينا أن هناك ارتفاع في سطح البحر وهبوط بالدلتا، ولكن لن يؤدي ذلك في المستقبل القريب لغرق أي مدينة مصرية، حتى لو لم تبذل الدولة المصرية جهود في حماية شواطئها.

اقرأ أيضًا: هل يمكن حدوث تسونامي بعد زلزال اليوم؟.. البحوث الفلكية تجيب «فيديو»