الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:36 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

«بعد زلزال اليوم».. البحوث الفلكية تقدم نصائح للمواطنين للتعامل مع الهزات الأرضية

زالزال اليوم
زالزال اليوم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى أنباءً عن حدوث زلزال، شعر به عدد كبير من سكان القاهرة الكبرى والمحافظات، فجر اليوم، ويتساءل المئات من مستخدمي السوشيال ميديا كيفية تفادي مخاطر الزالزل.

نصائح لتفادي مخاطر الزلازل

وفي هذا الشأن، وجه الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مجموعة من النصائح لتفادي مخاطر الزلازل المتوقعة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بتطبيق زوم على صفحة الموقع بالفيس بوك.

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يجب أن يلتزم المواطنين بمجموعة من النصائح تتمثل في أن يقوم المعهد بمتابعة ورصد جميع الهزات على مستوى الجمهورية وفي منطقة شرق المتوسط على مدار الساعة القادمة، وسوف يصدر المعهد البيانات على الفور لحدوث أى زلزال يشعر به المواطنين.

واستكمل أن يمكن للمواطنين متابعة الموقع الإلكتروني للمعهد لمعرفة أخر المستجدات www.nriag.sci.eg‏

وطالب "القاضي"، من المواطنين بضرورة التصرف بهدوء وحذر عند الشعور بالهزة والالتزام بالتعليمات المذكورة في الدليل الاسترشادي لمركز دعم واتخاذ القرار والمنشور على صفحة المعهد.

وقال" القاضي"، إن محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 691 كيلومترا شمال رفح، مشيرا إلى أن الهزة الأرضية وقعت في الساعة 3:17 صباحا بالتوقيت المحلي، بقوة 7.9 درجة على مقياس ريختر

زلزال تركيا وسوريا طبيعي

وأوضح"القاضي"، أن الهزة الأرضية كانت على عمق 18.30 كيلومتر، مشيرا إلى أن أنه لم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأضاف"القاضي"، أن الزلزال قد حدث داخل اليابسة، لذلك تم إلغاء التحذير بشأن إمكانية حدوث موجات تسونامي مد بحري بشرق المتوسط، موجها رسالة مهمة إلى المواطنين، قائلًا"السادة والسيدات أصدقاء صفحة المعهد، نود أن نطمئنكم بخصوص زلزال اليوم والذي حدث فى نطاق الأراضي التركية وكان له آثار تدميرية داخل الأراضي التركية والسورية وهو بعيد تماما عن الأراضي المصرية".

وتبين أن المنطقة التي حدث فيها زلزال اليوم بتركيا هي تقاطع لعدد من الفوالق الجيولوجية النشطة، ومركز الزلزال يقع بالقرب من تقاطع فالق كبير "شرق الأناضول" مع تركيب البحر الميت.

وأردف" القاضي"، أن تلك المنطقة نشطة زلزاليا ومن الطبيعي حدوث زلازل فيها بتلك القوة، مؤكدا أنه لا يمكن التنبؤ على مستوى العالم بحدوث الزلازل والهزات الأرضية.

تضامن مع الضحايا

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما وعدد من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وأكدت الخارجية في بيان على صفحتها الرسمية في "فيسبوك": "تتقدم مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري الشقيقين في هذا المصاب الأليم، مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة".

اقرأ أيضا: وزير القوى العاملة يتفقد عربة تدريب متنقلة بالغردقة