الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:42 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البحوث الفلكية» ينفي وقوع الزلزال في البحر وتأثيره على مصر

البحوث الفلكية
البحوث الفلكية

تداول بعض نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي بشكل عام أنباء بشأن وقوع زلزال تركيا وسوريا في مياه البحر المتوسط، وبالتالي من الممكن أن يؤدي إلى امتداد الزلزال إلى مصر ممثلي الأمر بحادث "تسونامي".

في هذا الصدد، تكشف "الطريق" حقيقة ما تم تداوله، وأيضًا ردًا على مثل هذه الشائعات التي تسبب حالة من الخوف.

نفي وقوع الزلزال في البحر

نفي الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن ما قيل حول مركز وقوع زلزال تركيا وسوريا في البحر أمرًا غير صحيح وليس له دليلًا من الصحة، مشيرًا إلى أن الأمر لا يحتاج لنشر مثل هذه الشائعات التي تؤثر على المواطنين وتسبب حالة من الخوف والذعر بينهم.

موقف مصر من الدخول في حزام الزلازل

وأضاف رئيس البحوث الفلكية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الدولة المصرية خارج حزام الزلازل بشكل عام، فضًلا عن أن الدولة المصرية آمنة وبعيدة كل البعد عن الزلزال الذى حدث أمس فى نطاق الأراضى التركية، وبالتالي كان له آثار تدميرية داخل الأراضى التركية والسورية، وبعيد تماما عن الأراضى المصرية.

علاقة الزلزال بما حدث بالإسكندرية

وأكد القاضي، أن الهبوط الذي وقع في طريق الإسكندرية أيضًا ليس له علاقة بالزلزال الذي حدث في تركيا، مشددًا على ضرورة اتخاذ الحذر من قبل الجميع أتجاه ما يتم نشره من أخبار مغلوطة ليس لها أساس، وبالتالي هذه الأخبار والشائعات ليكون له مردودًا سلبيًا على المواطنين، وبالتالي لابد من متابعة صفحة "المعهد القومي للبحوث الفلكية" والتي تنشر كل جديد بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: مشاهد مرعبة لحجم آثار زلزال تركيا.. حكايات من تحت الأنقاض

توابع زلزل تركيا وتأثيره على المناطق المحيطة

وأردف أن توابع زلزال أمس في تركيا لم تخرج من نطاق الأراضي التركية، وبالتالي تم استعراض خريطة وصورة توضح الوضع الجيولوجى والتركيبى للمنطقة التى حدث فيها زلزال فجر أمس بالأراضى التركية، مبينًا أن الخرائط وضحت المنطقة تحديدًا التي وقع فيها الزلزال بالقرب من تقاطع فالق كبير "شرق الأناضول" مع تركيب البحر الميت.

البحوث الفلكية

أقرب نقطة مصرية متأثرة بالزلزال

وأضاف أن أقرب نقطة مصرية تبعد حوالي 700 كم عن منطقة الزلازل، وبالتالي تبعد العاصمة القاهرة 1000 كم وأكثر، منوهًا إلى أن بعض المواطنين شعروا بالزلزال ولكن لا يوجد له تأثيرًا سلبيا ولو بنسبة ضعيفة، وبالإضافة إلى أننا نشرنا عبر صفحتنا الشخصية فيديو يوضح كيفية التعامل وقت حدوث الزلزال من ناحية التوعية ليس أكثر، هذا الفيديو عن هيئة الصليب الأحمر بالتعاون مع هيئة يابانية Sikana لكيفية التصرف وقت حدوث الزلازل.