الإثنين 6 ديسمبر 2021 01:19 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عاجل | رئيس المعهد الفلكي يكشف لـ”الطريق” مفاجآت في زلزال الإسكندرية

زلزال الإسكندرية
زلزال الإسكندرية

 

في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، شعر سكان عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية بهزة أرضية، نتيجة لوقوع زلزال في دولة اليونان.

 

وتمكنت محطات الشبكة القومية لرصد الزالزل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، اليوم الثلاثاء من تسجيل حدوث هزة أرضية دون وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات للمواطنين في أي محافظة، نتيجة لحدوث زلزال بقوة 2.6 درجة على مقياس ريختر، في شرق كريت على بعد 390 كم شمال الإسكندرية.

 

وكان الزلزال على خط العرض يبلغ 59.34 شمال وخط طول 59.28 شرقا، وعلى عمق56.31 كم.

وكشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه من متوقع حدوث توابع هزات ارتدادية لكن بقوة أقل من الزلزال الرئيسي.

 

وأوضح "القاضي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الزلزال استمر مدة من ٤ الى ١٠ ثواني.

اقرأ أيضًا: بعد الهزة الأرضية.. هل تلغي التعليم اليوم الدراسي؟

ويعتبر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية من أقدم المعاهد البحثية في مصر والوطن العربي وإفريقيا، فقد تم تأسيسه في عام 1903 في قمة المرصد في مدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة، كما يحتوي المعهد على العديد من التخصصات في الفلك والجيوفيزياء ممثلة بالزلازل والتي بدأت قبل هذا التاريخ بأعوام كثيرة حيث بدأت القياسات الفلكية عام 1839 – 1860 في مرصد بولاق ثم في مرصد العباسية عام 1868 – 1903.

 

ويتبع المعهد الفلكي عدد من المراصد الفلكية ومنها "مرصد القطامية الفلكي في صحراء القطامية ومرصد المسلات المغناطيسي في الفيوم ومرصد ابوسمبل المغناطيسي في جنوب مصر".

 

زالزال الاسكندرية هزة ارضية في القاهرة تحقيقات الطريق هزة ارضية في الاسكندرية زلزال القاهرة زلزال كريت توابع زلزال كريت
بنوووك