الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

هل يسبب زلزال مصر توابع جديدة بعدما شعر به سكان القاهرة؟

زلزال مصر- رويترز
زلزال مصر- رويترز

زلزال مصر انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية، بزلزال قوي ضرب جزيرة كريت اليونانية، صباح اليوم الاثنين، على بعد 605 كيلومترات شمال مدينة مطروح بينما لم ترد أنباء عن وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

تفاصيل زلزال مصر

وتساءل المصريون عن مدى احتمالية حدوث توابع لـ زلزال مصر الذي بلغت شدته 5.8 درجة على مقياس ريختر وشعر به الناس في أماكن بعيدة مثل القاهرة، والجيزة ومحافظات الوجه البحري القريبة من البحر المتوسط.

توابع زلزال مصر

وذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لا يتوقع حودث أية توابع فيما يخص زلزال مصر الذي وقع في تمام الساعة 1:24 صباحا بتوقيت القاهرة.

زلزال مصر

وأوضح المعهد، أن الزلزال وقع في اليونان بخط طول 26.63 شرقا، وخط عرض 35.86 شمالا، وبعمق 85 كيلومترا، مشيرا إلى أنه لم يرد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

تاريخ زلزال البحر المتوسط

ويعتبر الساحل الشمالي من البحر المتوسط، كثير التعرض للهزات الأرضية، والتي عادة ما تكون خفيفة وتحدث بشكل شبه يومي ولا تحدث أية أضرار.

وشهدت تركيا واليونان خلال العامين السابقين سلسلة من الهزات الأرضية القوية، وفي العقد الأخير شهدت إيطاليا زلزالا مدمرا أسفر عن خسائر جسيمة، ودفع قوات الطوارئ إلى إخلاء المدن التي وقعت تحت تأثير الزلزال من السكان ونقلهم بالطائرات إلى مناطق آمنة.

زلزال مصر

ووقع زلزال عنيف، في أكتوبر 2020، بقوة سبع درجات في بحر إيجه بين جزيرة ساموس اليونانية ومدينة إزمير بغرب تركيا، وتأثرت البلاد بخسائر وأضرار فادحة حيث لقي 114 شخصا مصرعهم وجُرح أكثر من ألف آخرين، فيما توفي شابان في ساموس.

وفي الربع الأول من العام 2016، شهدت إيطاليا أعنف زلزال منذ ما يزيد على 3 عقود أسفر عن تدمير مواقع أثرية وسط إيطاليا تعود إلى القرون الوسطى.

وبلغت قوة الزلزال 6.6 درجة على مقياس ريختر، ومن بين الآثار التي دمرها كاتدرائية سان بنديتو في نورشيا، أحد أشهر مدن إقليم أومبريا، وهي كنيسة يعود بناؤها إلى القرن الرابع عشر لتخليد قديس أوروبا بيندكيت، كما أسفر عن انهيار كاتدرائية سانتا ماريا أرجينتيا في نورشيا والتي تعود للقرون الوسطى.

اقرأ أيضا: عاجل.. زلزال يضرب القاهرة والجيزة ومحافظات الدلتا