الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:09 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس المعهد الفلكي يكشف لـ”الطريق” حقيقة تسبب البراكين في الزلازل بمصر

بركان
بركان

شهدت الساعات الماضية الكثير من التساؤلات حول العلاقة بين البراكين التي تشهدها بعض الدول وحدوث الهزات الأرضية، التي تتعرض لها مصر خلال الفترة الحالية.

وتعليقًا على ذلك، قال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن ما يتم تداوله عن حدوث تأثير من بركان لا بالما على مصر ليس له أي أساس من الصحة، ولن يصدر منه أي غازات يمكنها أن تؤثر على مصر.

وأضاف "القاضي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن ما يمكنه أن يصدر غازات وتأثيرات يمكن أن تصل إلى مصر هو بركان إيطاليا "أتنا"، مبينًا أن الغازات التي تصدر من هذا البركان لن يكون له تأثير كبير على مصر.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الهزات الأرضية التي تحدث في مصر خلال الفترة الحالية، ليس لها أي علاقة بثوران البراكين في دول العالم.

اقرأ أيضًا: رئيس البحوث الفلكية يكشف لـ”الطريق” حقيقة تأثير بركان ”لا بالما” على مصر

وبين الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن تأثير تلك البراكين خلال شهر أكتوبر على الأراضي المصرية ضعيف للغاية، وتكون بتركيزات صغيرة، كما أنها تظل في حدود أمنة.

واستكمل: "في أسوأ سيناريو، في حالة سقوط الأمطار، فإن أكبر التركيزات لن تزيد على 0010 جزء من ثاني أكيد الكبريت لكل مليون". جزء هواء، وهو أقل بألف مرة من الحدود التي تمثل خطر على الصحة العامة.

وطالب رئيس المعهد الفلكي للبحوث الفلكية وسائل الإعلام بضرورة التدقيق في نشر المعلومات، لعدم إثارة الزعر بين المواطنين، مبينًا أن المعهد الفلكي يعمل على متابعة الانبعاثات والتنبؤات بها خلال الفترة المقبلة وسيقوم بتحديث تلك البيانات على صفحة المعهد الرسمية.