الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:05 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… البحوث الفلكية تكشف مفاجآت في توابع زلزال اليوم: ”حصل وهيتكرر تاني”

هزة أرضية في مصر
هزة أرضية في مصر

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، أنباء عن وقوع زلزال في القاهرة وعدد من محافظات الجمهورية، التي شعرت بزلزال كريت الذي وقع الثلاثاء الماضي.

وتواصل "الطريق" مع الدكتور هشام عيد، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الذي بيّن أنه حدثت بالفعل هزة أرضية، مبينًا أن حدوث الهزات الأرضية أمر طبيعي، وهو تابع للزلزال الذي حدث يوم الثلاثاء الماضي.

وأضاف أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه من المتوقع حدوث عدد من الزلازل على مدار الأيام المقبلة، ولكن ليس من المتوقع الشعور بها.

وتابع "عيد" أن أسباب حدوث الزلازل خلال هذه الفترة، تفريغ الأرض للطاقة الموجودة بداخلها، مشيرا إلى أنه على مدار السنوات الماضية، كانت تحدث الزلازل ولكن ليست بالقدر الذي يحدث الآن، وذلك لأن هذه المنطقة نشطة زلزاليًا، وهي شرق جزيرة كريت في البحر المتوسط.

اقرأ أيضًا: البحوث الفلكية تسجل وقوع زلزال بقوة 3.9 درجة

وأكد أن الإحساس بالزلزل من المتوقع أن يصل إلى منطقة شمال مصر ومنها المناطق الساحلية مثل الإسكندريةوباقي المحافظات الساحلية حتى يصل إلى القاهرة، ولكن الأحياء الداخلية، يمكن أن سبب شعورهم بالهزة الأرضية نتيجة لأعمال الإنشاءات ومرور السيارات ذات الأجحام الكبيرة، مشيرًا إلى أن المواطنين أصبحوا يعانون من حساسية زائدة.

وطمأن المواطنين بعدم الخوف والقلق من الهزات الأرضية، كونها مدروسة وتحت السيطرة، ويعتمد الأمر على وضع المواطنين، الذين يشعرون بالهزات الأرضية، مبينًا أن قائد السيارة لا يمكنه الشعور بأي هزات أرضية.