الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:37 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعر به سكان القاهرة.. تعرف على أقوى زلزال كارثي ضرب مصر

 هزة أرضية- BBC
هزة أرضية- BBC

فوجئ المصريون في ساعات مبكرة من صباح الاثنين، بوقوع هزة أرضية قوية قبالة جزيرة كريت اليونانية، بلغت شدتها 5.8 درجة وشعر بها سكان القاهرة والجيزة وبعض المحافظات القريبة من البحر المتوسط، بينما لم ترد أنباء عن وقوع أضرار.

هزة أرضية مصدرها اليونان

ما شعر به المصريين كانت هزة أرضية مركزها اليونان وليس مصر، وغم أنها عنيفة إلا أن تأثيرها كان طفيفا جدا كونها بعيدة عن البلاد.

هزة أرضية

ويستعرض موقع الطريق في هذه التقرير تفاصيل أقوى زلزال هزّ مصر وخلف مئات الضحايا وآلاف المصابين، والمفاجأة أن شدته كانت 5.8 درجة وهو ما يعادل قوة الهزة الأرضية التي شعر بها المصريين اليوم لكن مصدرها كان في اليونان.

هزة أرضية مدمرة في مصر

في 12 أكتوبر من العام 1992 استيقظ المصريون عند الساعة الثالثة و9 دقائق عصرا بتوقيت القاهرة على وقوع زلزال عنيف يعد أحد أكبر الكوارث الطبيعية التي شهدتها مصر وتسبب في مصرع المئات وإصابة الآلاف وأثار الفزع في جميع أرجاء البلاد.

الزلزال كان عبارة عن هزة أرضية عنيفة سطحية وقعت بالقرب من دهشور على بعد 35 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من القاهرة، واستمرت لمدة 30 ثانية تقريبا، وضربت معظم بيوت شمال مصر القديمة، منها بتصدعات وبعضها تهدم.

هزة أرضية

هزة أرضية كارثية

كانت هزة أرضية كارثية بحسب ما صنفتها معاهد العلوم الجيوديناميكية لأنها وقعت في مناطق مكتظة بالسكان فحدث تأثيرها بشكل مباشر على المنازل والبنايات، حيث بلغت قوتها 5.8 درجة على مقياس ريختر وكانت مدمرة بشكل غير عادي بالنسبة لقوتها.

تسببت الهزة الأرضية في وفاة 545 شخصا وإصابة 6512 آخرين وشردت حوالي 50000 شخص، واستمرت توابعها تتوالى على هيئة هزة أرضية أقل شدة استمرت على مدار الأيام الأربعة التالية.

هزة أرضية

هزة أرضية هي الأكثر تدميرا في مصر

تعتبر الهزة الأرضية المعروفة إعلاميا بـ"زلزال 92" هي الأكثر تدميرا من حيث الزلازل التي أثرت في القاهرة منذ عام 1847، وذلك لأنها أدت إلى تدمير نحو 350 مبنى بالكامل وإلحاق أضرار بالغة بـ9000 مبان أخرى إلى جانب تضرر نحو 216 مسجد و350 مدرسة.

وتبعد مصر عن الأحزمة الزلزالية لكنها قريبة من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر والبحر المتوسط، الأمر الذي يجعل المصريين يشعرون أحيانا بحدوث هزة أرضية عادة ما تكون بعيدة.

اقرأ أيضا: هل يسبب زلزال مصر توابع جديدة بعدما شعر به سكان القاهرة؟