الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تتكرر الزلازل في تركيا؟.. خبراء يجيبون

لماذا تتكرر الزلازل في تركيا؟
لماذا تتكرر الزلازل في تركيا؟

تعرض جنوب تركيا على الحدود المشتركة بينها وبين سوريا منذ ساعات قليلة ماضية إلى زلزال شديد بقوة 7 ريختر، أدى إلى دمار مئات المباني والمواقع التاريخية، فضلاً عن عدد من القتلى تجاوز ألفي شخص، وأكثر من ثماني آلاف جريح.

بعد ساعات من الزلزال استقبلت تركيا هزة أرضية أخرى بقوة 5 ريختر، لذلك بحث الخبراء حول أسباب تكرار الزلازل في تركيا، وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وجد الخبراء أن الزلزال الذي ضرب تركيا بقوة 7 ريختر، يقترب في شدته من زلزال 1939، الذي يعتبره الخبراء أقوى زلزال تعرضت لها تركيا في التاريخ، وتكرار وقوع الزلازل لأنها من بين أكثر الدول المعرضة الهزات الأرضية.

سجلت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ عدد كبير من الزلازل التي وقعت خلال عام 2020، والتي بلغ عددها 33 زلزال، جميعهم تزيد قوته عن 4 ريختر، حسب صحيفة "ديلي صباح" التركية.

وعن أسباب تكرار الزلازل في تركيا بخلاف كونها في منطقة نشطة، فإن الخبراء قالوا لموقع "ذا كريشن ساينس مونيتور"، إن شق الطريق المؤدي إلى تركيا من قبل منطقة شبه الجزيرة العربية، هو السبب الذي يجعل تركيا أكثر عرضة لوقوع الهزات الأرضية.

وقال روس شتاين من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن وجودها في منطقة نشطة وشق طريق شبه الجزيرة العربية المؤدي إلى تركيا وإيران، هما السبب الأقوى لتكرار وقوع الزلزال في تركيا، وهو ما سيتكرر فيما بعد أيضاً، لكونها تقع في منطقة خطرة، وفق صحيفة نيويورك تايمز.

اقرأ أيضاً: بالرابط.. خطوات تسجيل المتطوعين في برنامج «اكسبو الدوحة» في قطر