الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«يوم القيامة».. ناجون من زلزال تركيا وسوريا يروون هول ساعات الرعب

ناجون من زلزال تركيا وسوريا- تويتر
ناجون من زلزال تركيا وسوريا- تويتر

عندما رصدت عدسة الكاميرا مشاهد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، أصيب العالم بحالة من الخوف من رهبة المنظر، فما بالنا بمن عاشوا تلك اللحظات المؤلمة.

ورصدت "الطريق" مقطع فيديو نشره حساب "أنا العربي" عبر "تويتر" للناجين من الزلزال.

زلزال تركيا

ظهر أحد الناجين من الزلزال بتركيا في مقطع الفيديو وهو رجل مسن تتملكه معالم الرعب وعلى وجهه بعض الخدوش، معربًا: "قلت لنفسي أن هذا لا يمكن أن يكون إلا يوم القيامة".

وتابع المسن عبر "تويتر": "دون أن أفكر فيما يمكننا القيام به.. انهار المبنى علينا.. كنت مع زوجتي كانت محاصرة تحت المبنى.. لم أسمع صوتها لفترة طويلة".

وأضاف: "بعدما استطعت صنع فتحة في المكان علمت أنها لا يصدر منها أي حركة أو رد فعل".

ومن جهته واصل رجل تركي الجنسية: "لدى 4 أطفال غادرنا البيت في اللحظة الأخيرة.. لقد استمر الزلزال دقيقة كاملة.. لقد كانت كارثة كبيرة.. وضعنا سيء للغاية هنا".

زلزال سوريا

أما في سوريا أفاد أحد الناجين من الزلزال تفاصيل الواقعة، راويًا: "كنا نايمين بأمان الله الساعة 4 الصبح حسينا على هزة أرضية قوية جدًا.. فوقت زوجتي وأولادي سحبناهم وركدنا تجاه الباب.. وفتحنا الباب انهار المبنى".

واستكمل آخر: "عيالنا جوه وما عم نعرف عنهم شيء.. وعم نسمع أصوات الناس.. وهذا الحكي صارت الساعة 3 بالليل بعد ثاني يوم.. صارله أكتر من 24 ساعة الزلزال".

ضحايا زلزال تركيا

ويذكر أن السلطات التركية، أعلنت اليوم الثلاثاء الموافق 7 فبراير 2023، أن المناطق الـ 10 المتضررة من الزلازل في جنوبي تركيا منطقة كوارث، وفرضت حالة طوارئ لمدة 3 أشهر.

وعرضت 70 دولة المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، بينما تخطط تركيا لفتح فنادق في مركز السياحة في أنطاليا، غربي البلاد، لإيواء المتضررين من الزلازل بصفة مؤقتة، وذلك وفقًا لكلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اقرأ أيضًا: حقيقة تصدع كورنيش الإسكندرية بسبب مؤشرات «تسونامي»

وارتفعت حصيلة الضحايا في تركيا نحو 3549 شخصًا، ليصبح العدد الإجمالي بما في ذلك الضحايا في سوريا إلى ما يزيد على 5000 ضحية.