الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:32 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيبة تكشف تأثير التفكير بكثرة في إمكانية حدوث الزلازل.. خاص

الزلزال-ياندكس
الزلزال-ياندكس

قالت الدكتورة أسماء عادل، طبيبة نفسية، إن الإصابة بأمراض نفسية خطيرة، يرجع سببها إلى حدث في الآونة الأخيرة بعد وقوع الزلازل، وما شهده سكان بلاد دولتي تركيا وسوريا، الذي تم في 6 فبراير الجاري، موضحة بان كثرة التداول شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الزلازل، التي يمكن أن تحدث في مصر أو غرق الإسكندرية، قد يسبب أمراضًا نفسية للأشخاص الذين يصدقون هذه التداعيات.

من جهتها، أوضحت الدكتوة أسماء عادل، استشاري الصحة النفسية، في حديثها لـ "الطريق"، أن كثرة ترويج الشائعات بشأن حدوث هزة أرضية في مصر، يؤثر على الأشخاص بالسلب، ويؤدي لعدم استقرار المواطنين، لأنهم يقولوا في مرة يحدث زلزال ومرة آخري يقولوا غرق الإسكندرية، ولا يوجد دليل على هذه الأقاويل، عندما يكن هناك شيء يحدث، فهو يكون بعلم الغيب.

أكدت الاستشاري النفسي، أن كثرة ترويج التداعيات النفسية، قد يسبب العديد من المشاكل سواء الصحية أو النفسية، بالتالي يزيد من الطاقات السليبة على حياتنا، وهذا يدل على قلة المعرفة بين الأشخاص، لذا تنصح باهتمام الحكومة بمنع نشر هذه الأقاويل قبل الـتأكيد منها، حتي يشعرون بالأمان.

نوهت أيضا، إلى أن قلة الوعي بين أفراد المجتمع، يمكن أن يؤدي لعدم اكتمال أركان المجتمع بشكل سليم، لذلك يجب الزيادة من الوعي المجتمعي، لكي يكون هناك تماسك بالقوانين والمبادئ، التي تتطور من الأفكار والمعلومات.

كما اختتمت "عادل"، بأن تداول الأوقايل الكذابة، تكثر من الحقد بين أفراد المجتمع بشكل كبير، وتنقص من الطموح، تزايد من اليأس القلق، بالتالي تسبب تأثير على المواطنين، سواء في التفكير، وأيضا تجعل الشخص يعتاد تصديق الشائعات، وتؤثر على الإنتاج والنشاط والوظائف.

اقرأ أيضًا: الطرشي في خطر.. أمريكا تُصنف المخلل كوجبة غير صحية