الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انحسار مياه البحر المتوسط.. هل تضرب «تسونامي» شواطئ الإسكندرية؟

انحسار مياه البحر المتوسط- فيس بوك
انحسار مياه البحر المتوسط- فيس بوك

اشتعلت مواقع السوشيال ميديا بظاهرة انحسار مياه البحر الأبيض المتوسط وظهور الرمال بشاطئ محطة الرمل، بمحافظة الإسكندرية، الأمر الذي أثار رعب المواطنين، وإذا ما كان لها علاقة بتعرض عروس البحر الأبيض المتوسط لـ تسونامي من عدمه، خاصة بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا وتوابعه.

محطة الرمل وموجة تسونامي

ولحسم ذلك الجدل قال الدكتور إبراهيم سعيد الخبير الجيولوجي، إن ما حدث على سواحل البحر المتوسط يعد ظاهرة طبيعية متكرارة تسمى بعملية المد والجزر.

وأكد سعيد في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن انحسار مياه البحر المتوسط ليس له علاقة بموجات تسونامي، ولا يسبب زلزال، لافتًا إلى كونها ظاهرة طبيعية.

وأوضح خبير الجيولوجيا أن عملية المد والجزر تقدر بنحو 30 سم لكن زيادة الضغط شرق البحر بمقدار 20 بار تسبب في انخفاض منسوب البحر المتوسط بنسبة 20 سم، ليكون مستوى الانخفاض 50 سم، ومن هنا تظهر مناطق رملية كما ظهر بشاطئ محطة الرمل.

اقرأ أيضًا.. متلازمة عامل الفقاعة كارثة تهدد حياة الموظفين

حقيقة انحسار مياه البحر المتوسط

وكان المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، أصدر بيانًا للتعليق على هذا الأمر لافتًا أن بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت أنباءً بشأن انحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية بشكل كبير مما ينبئ بحدوث تسونامي.

وكشف المركز أن محطات رصد حركة المياه في البحار، سجلت حدوث انخفاض في منسوب المياه ببعض الشواطئ وسيرتفع المنسوب مرة أخرى في موعد محدد بشكل طبيعي، مُناشدًا المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة التي تستهدف إثارة حالة من الهلع بين المواطنين.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل زلزال اليوم.. البحوث الفلكية يطمئن المصريين: متخافوش وناموا