الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل زلزال اليوم.. البحوث الفلكية يطمئن المصريين: متخافوش وناموا

أحد شوارع القاهرة ليلًا (ياندكس)
أحد شوارع القاهرة ليلًا (ياندكس)

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية بحدوث زلزال مصر اليوم الجمعة، الذي جاء على هيئة هزة أرضية شدتها 4.1 درجات على مقياس ريختر هزّت شمال شرقي البلاد في وقت مبكر، على عمق 10 كيلومترًا شمال مدينة السويس، وفق ما ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

زلزال اليوم

بحسب بيان صادر عن المعهد، فإن وقت حدوث الهزة الأرضية كان في تمام الساعة 12:25:41 صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، على خط عرض: 30.24 شمالا، وخط طول: 32.54 شرقًا.

زلزال اليوم 

وأوضح القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه قد ورد له ما يفيد بشعور المصريين بالهزة الأرضية، بينما لم ترد بيانات بوقوع خسائر.

زلزال الآن

من ناحيته طمأن الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية المصريين، بشأن زلزال اليوم الجمعة، الذي وقع في الساعة 12:25 دقيقة بتوقيت القاهرة، موضحًا أنّه حدث في منطقة البحر المتوسط على بعد 30 كيلومترًا شمال السويس، وجنوب البحيرات المرة.

زلزال الآن

وأشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن زلزال الآن في مصر عبارة عن هزة أرضية طبيعية الحدوث من حين إلى آخر ولا تشكل أي قلقل أو تهديد وليست مقدمة لحدوث زلازل أخرى.

زلزال مصر اليوم

وبيّن الهادي، أنّ سبب شعور المصريين بـ الزلزال يرجع في الغالب إلى أن الهزة الأرضية وقعت بالقرب من السويس والتي تعتبر الأقرب إلى القاهرة.

زلزال مصر اليوم الجمعة

مدة زلزال اليوم

وألمح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنّ زلزال مصر اليوم ليس خطيرًا ولم يستغرق ثوان معدودة ولا يعدو كونه مجرد هزة أرضية أقل من المتوسطة ولا تشكل أية خطورة على المصريين.

هل يوجد زلزال اليوم في مصر؟

ووجه الهادي، رسالة إلى المواطنين الذي تخوفوا من زلزال اليوم، قائلا: متخافوش اطمأنوا وكملوا نوم مفيش داعى للخوف علشان الزلزال بسيط.

زلزال مدينية السويس

كيف تتصرف عند حودث الزلزال؟

وقدّم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، دليلا استرشاديا، بعنوان: ماذا تفعل عند حدوث زلزال، موضحًا عدة ارشادات يجب تنفيذها عن حدوث الهزات الأرضية.

  1. لا تخف وتصرف بهدوء وعقلانية لحظة وقوع الزلزال.
  2. ابتعد عن أي شيء غير ثابت مثل الخونة والرف والنافذة.
  3. اجلس في مكان آمن ومد جسمك أسفل طاولة.
  4. تأكد من فصل مفتاح الكهرباء والغاز أيضًا.
  5. انزل من سيارتك لو كنت تقودها وقت الزلزال.
  6. لا تتوقف بالسيارة أسفل الكباري.

دعاء الزلزال

دعاء الزلزال من الأمور المستحبة عن حدوث الهزات الأرضية، لراحة النفس وإزالة الهم، والنجاة من المخاطر، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها ما يلي: يا رب أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، يا رب أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، يا رب استُرْ عرواتي، وآمِنْ ورعاتي، يا رب أحفظني من بينِ يدى، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِى، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي.

اقرأ أيضًا: حدوث زلزال بقوة 4 ريختر شمال مدينة السويس يشعر به سكان القاهرة